الموارد المائية تنجز مشروعا يدعم تربية الاسماك

الخميس 23 كانون ثاني 2020 - 03:01

الموارد المائية تنجز مشروعا يدعم تربية الاسماك

بغداد – واع

اعلنت وزارة الموارد المائية، انجاز الوجبة الاولى من مشروع استخدام المياه الجوفية لتربية الاسماك في محافات بابل والديوانية وواسط.

وذكرت خلية الإعلام الحكومي، في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع): ان وزارة الموارد المائية انجزت الوجبة الأولى من مشروع إستخدام المياه الجوفية ومياه المصب العام لتربية الأسماك واستغلال محرمات النهر في إنشاء البحيرات لهذا الغرض في محافظات بابل والديوانية و واسط.

وأشارت الى، إن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الإقتصادية والإنتاجية الريادية في البلاد، حيث سيسهم في زيادة إنتاج لحوم الأسماك، فضلا عن إنقاذ نهري دجلة والفرات من الملوثات الحاصلة نتيجة تربية الأسماك بشكل مكثف في الأقفاص العائمة بالانهار والتي ادّت في العام الماضي الى كارثة بيئية.

واضافت ان وزارة الموارد المائية اعتمدت في هذا المشروع المهم الفحوصات المختبرية الكيمياوية والبايلوجية بالتعاون مع وزارة العلوم والتكنولوجيا ومختبراتها .

واوضحت إن هذا الإنجاز قد تحقق بفعل الدعم المباشر والمتواصل من رئيس الوزراء واغنائه بمقترح تربية الأسماك بنظام الأحواض المغلقة، باعتبارها من التقنيات التي تساعد على مضاعفة إنتاج البحيرة الواحدة عشرات المرات والتي سيعود نفعها على المواطن وعلى إقتصاد العراق.