ائتلاف النصر: الدور الرقابي لن يتوقف أثناء العطلة التشريعية

الثلاثاء 21 كانون ثاني 2020 - 20:48

ائتلاف النصر: الدور الرقابي لن يتوقف أثناء العطلة التشريعية

بغداد ـ واع ـ نصار الحاج

أكدت عضو مجلس النواب النائبة عن ائتلاف النصر هدى سجاد، اليوم الثلاثاء، أن  الدور الرقابي لمجلس النواب لن يتوقف أثناء العطلة التشريعية، وأن العمل الرقابي سيبقى مستمراً.

وقالت سجاد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العديد من النواب يفضلون العمل أثناء العطلة التشريعية وأداء مهامهم الرقابية".

وأوضحت أن "مقترح تأجيل الفصل التشريعي يعد مخالفاً للدستور"، مشيرة الى أن  "هناك فصلين تشريعيين في السنة الواحدة، بين فصل وآخر عطلة تشريعية مدتها شهران ،تم تقليصها الى شهر واحد ،وبحسب الدستور لا نستطيع تأجيل الفصل التشريعي".

وتابعت سجاد أنه "في حال  التصويت على الموازنة أو على مرشح لرئيس الوزراء فستكون هناك جلسة استثنائية والحضور فيها ضروري لاسيما أنه بحسب الدستور "لا يرفع الفصل التشريعي في حال وصول الموازنة".

وكانت اللجنة القانونية في مجلس النواب قد شددت على ضرورة حسم مرشح رئاسة الحكومة قبل الدخول في العطلة التشريعية التي ستبدأ مطلع الشهر المقبل.

وذكر عضو اللجنة القانونية حسين العقابي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن مجلس النواب لم يبدأ بعد بعطلته التشريعية الدستورية الملزمة" لافتاً الى أن"العطلة تبدأ في الثالث من الشهر المقبل ،مشيراً الى أنه في حال حصل تكليف مرشح رئاسة الحكومة من رئاسة الجمهورية فإن مجلس النواب سيعقد جلسة استثنائية أثناء العطلة التشريعية لإعطاء الثقة للحكومة.

منوها الى أن"التعطيل التشريعي لا يتنافى مع الحوارات السياسية للبحث عن مرشح وكابينة حكومية تلبي تطلعات الشعب العراقي وتواجه التحديات الجسيمة التي يمر بها البلد".