العيساوي يكشف عن تفاصيل اجتماع مجموعة نواب مع صالح بشأن حسم مرشح رئاسة الحكومة

الثلاثاء 21 كانون ثاني 2020 - 20:42

العيساوي يكشف عن تفاصيل اجتماع مجموعة نواب مع صالح بشأن حسم مرشح رئاسة الحكومة
بغداد – واع
كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي ،اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل اجتماع مجموعة من النواب مع رئيس الجمهورية بشأن حسم مرشح رئاسة الحكومة.
وقال العيساوي لوكالة الأنباء العراقية(واع): إن "رئيس الجمهورية طلب مجموعة من النواب المستقلين لعقد اجتماع شرح من خلاله بأن المرشحين الثلاثة(مصطفى الكاظمي – علي شكري – محمد توفيق علاوي)لم يكن هناك توافق على أي منهم من الكتل السياسية".
وأشار الى أن هناك موافقات واعتراضات على كل شخص، مؤكداً أن رئيس الجمهورية مقيد بالموافقات الدستورية بالحصول على توافق الكتل السياسية بشأن مرشح رئيس الوزراء".
وتابع أن " النواب الحاضرين في الاجتماع طلبوا من رئيس الجمهورية الدعوة لاجتماع طارئ لقادة الكتل السياسية وتحديد سقف زمني في الموافقة على  مرشح من الاسماء الثلاثة أو تقديم شخص جديد مع إعطائه حرية الاختيار".
وأوضح أن هناك مقترحاً ايضا انه في حال استمر الخلاف ستتم إحالة الاسماء المرشحة الى مجلس النواب للاتفاق على شخص وارساله لرئيس الجمهورية ليكلف بتشكيل الحكومة".
ولفت العيساوي الى ان رئيس تحالف الفتح اجتمع ايضا مع رئيس الجمهورية في محاولة للتسريع في حسم المرشح".
وفي وقت سابق، كشفت كتلة الحكمة النيابية، عن طرح ثلاثة أسماء مرشحة لرئاسة الحكومة الى رئيس الجمهورية .
وقال نائب كتلة الحكمة حسن خلاطي لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "الأسبوع الحالي سيشهد اختيار مرشح لرئاسة الوزراء"، مبيناً أن "أمام رئيس الجمهورية  ثلاثة اسماء مطروحة لم يحسبوا على جهة معينة ولهم تواصل مع كل الجهات ومع القوى السياسية والجماهيرية".
وأشار خلاطي إلى "وجود توافق على الأسماء المطروحة من قبل الكتل السياسية "، مؤكداً أن" الساحة العراقية اصبحت أكثر ثقة بتسمية المرشح".
وأضاف أن "الحكومة الجديدة ستهيئ الأرضية لانتخابات مبكرة".