الصحة تنفي إيقاف تعيين الصيادلة وأطباء الأسنان

الثلاثاء 21 كانون ثاني 2020 - 13:37

الصحة تنفي إيقاف تعيين الصيادلة وأطباء الأسنان
بغداد – واع 
نفت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، إصدار أمر بإيقاف تعيينات الصيادلة وأطباء الأسنان من خريجي الكليات الأهلية والحكومية.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف بدر في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "خريجي الكليات الأهلية في طب الأسنان والصيدلة مازالوا مشمولين بقانون التدرج الطبي رقم 6"، مؤكداً أن "الوزارة لم تصدر أوامر بإيقاف تعيينات الصيادلة وأطباء الأسنان من خريجي الكليات الأهلية والحكومية".
وأضاف أن "الوزارة خاطبت وزارة التعليم العالي بعدة كتب وبينت لهم التأثير الناجم عن كثرة افتتاح كليات طب الأسنان والصيدلة الأهلية وأن أعداد الخريجين من الكليات المذكورة فائضة عن حاجة الوزارة" داعياً إلى "ضرورة التخطيط حسب احتياج المجتمع العراقي".
وكانت نقابة الصيادلة قد اعلنت عن ايقاف التعيين المركزي لخريجي كليات الصيادلة الحكومية والاهلية بالنسبة لفوج المقبولين للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٠ بسبب حصول الاكتفاء الذاتي وكثرة خريجي الكليات وخاصة الاهلية وكثرة فتح الصيدليات في القطاع الخاص .
واشارت النقابة الى انه لا  توجد طاقة استيعابية لأستقبالهم لا في القطاع الحكومي ولا في القطاع الخاص مبينة انها قررت عدم اصدار اي انتماء لهم او هوية نقابية وتدعو الطلبة وذويهم الى تحمل مسؤولية اختيارهم عند التقديم على كلية الصيدلة ولا تتحمل النقابة توفير فرص عمل لهم.