الحكمة: أمام رئيس الجمهورية ثلاثة مرشحين لرئاسة الحكومة

الاثنين 20 كانون ثاني 2020 - 12:29

الحكمة: أمام رئيس الجمهورية ثلاثة مرشحين لرئاسة الحكومة
بغداد – واع - محمد الطالبي
كشفت كتلة الحكمة النيابية، اليوم الإثنين، طرح ثلاثة أسماء مرشحة لرئاسة الحكومة الى رئيس الجمهورية .
وقال نائب كتلة الحكمة حسن خلاطي لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "الأسبوع الحالي سيشهد اختيار مرشح لرئاسة الوزراء"، مبيناً أن "أمام رئيس الجمهورية  ثلاثة اسماء مطروحة لم يحسبوا على جهة معينة ولهم تواصل مع كل الجهات ومع القوى السياسية والجماهيرية".
وأشار خلاطي إلى "وجود توافق على الأسماء المطروحة من قبل الكتل السياسية "، مؤكداً أن" الساحة العراقية اصبحت أكثر ثقة بتسمية المرشح".
وأضاف أن "الحكومة الجديدة ستهيئ الأرضية لانتخابات مبكرة".
وكشف تحالف الفتح في وقت سابق عن موعد حسم مرشح رئاسة الحكومة المقبلة.
وقال النائب عن تحالف الفتح عبد الأمير تعيبان لوكالة الأنباء العراقية(واع)، إن " الكتل السياسية لم تتفق حتى الآن على مرشح لرئاسة الوزراء".
وأشار التعيبان الى أن ملف اختيار شخصية رئيس الوزراء سوف يحسم بعد تظاهرات الرابع والعشرين من الشهر الجاري".
وكان النائب عن تحالف الفتح عبد الأمير التعيبان أبلغ وكالة الأنباء العراقية (واع) في وقت سابق أن تحالف البناء ذاهب بإتجاه اختيار مرشح يمتلك المواصفات المطلوبة من الشعب من حيث الاستقلالية، وليس من مزدوجي الجنسية وكذلك أن تكون لديه خبرة إدارية".
بدوره أكد عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون النائب محمد شياع السوداني عدم وجود مؤشر على حسم اختيار رئيس الوزراء الجديد.
وقال السوداني لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "تأخر حسم اختيار رئيس الوزراء سيعطل جميع الاستحقاقات المطلوبة".
وأضاف أن "القوى السياسية تتحمل مسؤولية التأخير لأنها لا تريد التنازل عن بعض قناعتها بغية الوصول الى اتفاق سياسي يسهم في حل الأزمة".
 ورفض رئيس الجمهورية برهم صالح تكليف مرشح كتلة "البناء" البرلمانية برئاسة الحكومة، فيما أشار الى استعداده لتقديم استقالته إلى البرلمان.
وقدمت كتلة البناء، أسعد العيداني، محافظ البصرة، مرشحاً لها لتولي منصب رئيس الوزراء خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.