الكونغرس يصوت الخميس على عزل ترامب

دولي
  • 15-01-2020, 06:55
+A -A
من المتوقع أن يصوت مجلس النواب الأمريكي الذي يهيمن عليه الديمقراطيون على إحالة اتهامين رسميين ضد الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ تمهيداً للتصويت لعزله يوم الخميس.
وسيقضي القرار أيضا بتعيين عدد من الأعضاء الديمقراطيين بالمجلس "كمديرين" الذين سيحاكمون ترامب في مجلس الشيوخ بتهمتي إساءة استخدام سلطاته من خلال الضغط على أوكرانيا للتحقيق مع جو بايدن، النائب السابق للرئيس وهو منافس بارز على خوض انتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي في 2020، وعرقلة ترامب جهود الكونجرس للكشف عن أي سلوك غير سليم.
وأرجأت بيلوسي إرسال الاتهامين إلى مجلس الشيوخ في إطار محاولة لم تكلل بالنجاح لحمل مكونيل على الموافقة على السماح لشهود جدد بالإدلاء بشهادات كان من الممكن أن تضر بترامب.
 وقال زعيم الجمهوريين ميتش مكونيل إنه "سيعمل على تبرئة ترامب المنتمي للحزب الجمهوري في أي محاكمة".
فيما قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن "المجلس سيصوت رسمياً على إحالة الاتهامين ضد ترامب إلى مجلس الشيوخ، وكان النواب الديمقراطيون الذين يمثلون غالبية أعضاء المجلس قد صوتوا على أساس حزبي يوم 18 كانون الأول لمحاكمة ترامب في ما يتعلق بتعاملاته مع أوكرانيا".
وسيقود تصويت مجلس الشيوخ لإجراء محاكمة يوم الخميس ومن المرجح أن يستغرق المجلس عدة أيام للانتهاء من الإجراءات الشكلية قبل بدء المحاكمة فعليا.
وسيتلقى مجلس الشيوخ في بادئ الأمر إخطاراً من مجلس النواب بتعيين المديرين ثم بعد ذلك يصدق على قرار بإخطار المجلس (النواب) بالموعد الذي سيكون فيه مستعداً لاستقبال المديرين لتوجيه الاتهامين اللذين يطلق عليهما رسميا بندي الاتهام.
وسيقوم المديرون بإحالة الاتهامين إلى مجلس الشيوخ، الذي بدوره سيخطر مجلس النواب بالموعد الذي سيكون مستعداً فيه للمحاكمة وتنظيم الإجراءات.
ويؤدي رئيس المحكمة العليا جون روبرتس بأداء اليمين للإشراف على المحاكمة فيما سيقوم أعضاء بمجلس الشيوخ بأداء اليمين للعمل كمحلفين.
وسيعرض المديرون المكلفون من مجلس النواب قضيتهم ضد ترامب وسيقوم الفريق القانوني للرئيس بالرد . وقال مكونيل إن "مجلس الشيوخ سيعقد جلسات لمدة ستة أيام أسبوعيا باستثناء أيام الأحد، وسيتاح لأعضاء مجلس الشيوخ الوقت لطرح تساؤلات على كل طرف، وقد يصوت أعضاء مجلس الشيوخ أيضا على ما إذا كان سيرفض الاتهامات الموجهة لترامب".
وقال مكونيل إنه "فور تقديم الاتهامين رسميا إلى مجلس الشيوخ فسوف يدعم قراراً يحدد القواعد الأولية للمحاكمة لكنه سيرجئ اتخاذ قرار حول ما إذا كان سيتم الاستماع إلى شهود".
ولم ينشر مكونيل بعد مسودة القرار لكنه قال إنه سيكون "مماثلا جدا" للقرار الذي تبناه في يناير كانون الثاني 1999 خلال مساءلة الرئيس الديمقراطي السابق بيل كلينتون.
وحدد ذلك القرار مواعيد نهائية للادعاء والدفاع لتقديم "المذكرات النهائية" التي تشمل قضاياهم كتابة. وخصص القرار أيضا 24 ساعة لممثلي كل جانب لتقديم مرافعات شفهية وتخصيص 16 ساعة لأعضاء مجلس الشيوخ لتوجيه أسئلة لهم.
والقرار الذي أشار إليه مكونيل بخصوص كلينتون لم يحدد ما إذا كان سيتم استدعاء شهود. ويتيح قرار لاحق لثلاثة شهود الإدلاء بشهادتهم في إفادات مسجلة بالفيديو الذي تمت الموافقة عليه لاحقا في تصويت جرى على أساس حزبي.
أواخر كانون الثاني وأوائل شباط...
سيضغط الديمقراطيون من أجل الاستماع لشهود خلال المحاكمة. واذا تمت الموافقة على قرار مكونيل بشأن اللوائح الأولية للمحاكمة كما هو متوقع فمن المرجح أن يصوت أعضاء المجلس بعد بدء المحاكمة على ما إذا كان سيتم الاستماع لشهود كما يطالب الديمقراطيون. وقد يسعى الجمهوريون لاستدعاء شهود من تلقاء أنفسهم أيضا.
ويضم مجلس الشيوخ 53 عضواً جمهورياً و45 من أعضاء الحزب الديمقراطي واثنين مستقلين عادة ما يصوتان مع الديمقراطيين. ويعني هذا أن الأمر يحتاج إلى أربعة من الجمهوريين لاجتياز الخطوط الحزبية والانضمام للديمقراطيين في المطالبة بالاستماع إلى شهود.
وقد تتواصل المحاكمة في شباط عندما تجري ولايتا أيوا أول منافسات الترشح لانتخابات الرئاسة 2020. وقد يمثل ذلك مشكلات لوجستية بالنسبة لأعضاء مجلس الشيوخ الأربعة الذين يسعون لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي وهم بيرني ساندرز وإليزابيث وارن وإيمي كلوبوشار ومايكل بينيت.