الزراعة تقترح إدخال الرز المحلي في البطاقة التموينية

اقتصاد
  • 13-01-2020, 14:03
+A -A

بغداد- واع

كشفت وزارة الزراعة اليوم الاثنين، عن خطة لإدخال الرز المحلي في البطاقة التموينية.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد المسعودي لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن"الوزارة اقترحت إدخال الرز المحلي كمقايضة ضمن مفردات البطاقة التموينية ،وهي خطة نجاح واضحة وحقيقية لم تحدث منذ عدة سنوات"، داعيا "وزارة التجارة الى ضرورة تهيئة أماكن من أجل استيعاب الكميات المنتجة من الرز العنبر أو الياسمين أو الأصناف الأخرى".

وأضاف أن"المساحات المزروعة لمحصول الرز خلال العام الماضي بلغت 700 دونم"، لافتاً الى أن"الوزارة لديها 24 مادة زراعية متوفرة محليا وبزيادة مستمرة في المحاصيل فضلا عن الطلبات في توفير العديد من المحاصيل الزراعية منها :الباذنجان والرمان لتصديرها الى المانيا وكذلك التمور حيث تم تصديرها الى الخارج من قبل القطاع الخاص".

وأشار الى أن"وزارة الزراعة ماضية في زيادة المحاصيل المتوفرة على المستوى المحلي ولدينا طلبات لتصدير محصولي الباذنجان والرمان من قبل إحدى الشركات"، مؤكداً أن" خطة التصدير حققت نجاحاً واضحاً وتم تصديره الى الخارج من قبل القطاع الخاص.

وأكدت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، أن المساحات المزروعة في المحافظات تسد حاجة الأسواق المحلية من المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية.و

وقال عضو اللجنة إحسان الشبلي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزارة الزراعة أبلغت المنافذ الحدودية بضرورة منع دخول المنتجات المستوردة المتوفرة  محلياً دعماً للمنتج المحلي"، مؤكداً أن "المساحات المزروعة تسد حاجة الأسواق المحلية في جميع المحافظات".

وأعلنت وزارة الزراعة في وقت سابق، استمرار منع استيراد محاصيل الإنتاج المحلي مع وصولها الى (24) منتجاً زراعياً نباتي وحيواني ومن المنافذ الحدودية كافة لوفرتها محلياً، مؤكدة أنها أدخلت فقرة تصدير المحاصيل الفائضة عن الحاجة ضمن موازنة 2020.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام