مكتب عبد المهدي يطلب من الوزارات والمحافظات كشوفات البنى التحتية لإدراجها بالاتفاق الصيني

اقتصاد
  • 8-01-2020, 14:26
+A -A
أرسل مكتب رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، كتاباً بشأن متابعة الإتفاق العراقي - الصيني ولتحديث البيانات الخاصة بالمشاريع أو إضافة مشاريع أخرى.
وينص الكتاب الذي ورد لوكالة الأنباء العراقية (واع) ،إلى الوزارت والمحافظات كافة للتفضل بتزويد مشاريع البنى التحتية الأسياسية ذات العلاقة ، وبكشوفات تفصيلية دقيقة، على أن تتضمن مشاريع المدارس، والمستشفيات، والطرق والجسور، وخدمات الماء، والمجاري، وأي مشاريع أخرى ذات صلة، على أن تصل الإجابة خلال فترة 15 يوما من تاريخ صدور الكتاب 8/1/2020".
وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أكد في وقت سابق، العمل على إنجاز الاتفاقية الصينية دون تردد، وإن الاتفاق مع الصين أصبح قضية رأي عام.
وقال عبد المهدي خلال استقباله السفير الصيني في بغداد تشانغ تاو إن "الصين شريك قوي ومهم للعراق والاتفاق مع الصين أصبح قضية رأي عام في العراق، وإن شعبنا يدرك أهميته بشكل واضح وسنعمل على إنجازه دون تردد ، ونأمل دعم الصين لنا في جميع القضايا التي تخص العراق دوليا".
من جهته، قال السفير الصيني إن "بلاده تدعم العراق بقوة وتولي اهتماما لتطور العلاقات مع العراق وهي شريك موثوق به للعراق وسنعمل على إعادة إعماره ودعم الحكومة والشعب العراقي ووضع الاتفاق بين البلدين موضع التنفيذ ونأمل بتعزيز دور العراق في مشروع الحزام والطريق، كما نحرص على زيادة التعاون الأمني والعسكري"، مؤكداً  استمرار عمل الدبلوماسيين الصينيين والشركات الصينية وحضورهما في العراق.
فيما اكدت الامانة العامة لمجلس الوزراء في وقت سابق ان العراق وقع ثماني اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون مع الصين ضمن سعيه لتحقيق قفزة تنموية واقتصادية تاريخية.