خلف يكشف لـواع عن الآلية المعدة لخروج القوات الأجنبية القتالية

الاثنين 06 كانون ثاني 2020 - 13:37

خلف يكشف لـواع عن الآلية المعدة لخروج القوات الأجنبية القتالية

بغداد- واع

كشف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء عبد الكريم خلف، اليوم الاثنين، عن تفاصيل الآلية المعدة لخروج القوات القتالية من الأراضي العراقية.

وقال خلف لوكالة الأنباء العراقية(واع): إن "القرار الذي صوت عليه مجلس النواب والآلية التي عدتها الحكومة تنص على خروج القوات القتالية من الأراضي العراقية وقضايا الدعم الجوي".

وأضاف أن "قضايا التجهيز والتسليح والدعم اللوجستي تبقى قائمة"، مشيراً إلى أن التفاهمات جارية مع قوات التحالف الدولي المتمثلة بالناتو والولايات المتحدة الأمريكية".

وتابع أن"المذكرتين اللتين تم رفعهما سابقاً من وزارة الخارجية العام 2014 كانت تشمل مساعدة  القوات العراقية في قتال عصابات داعش الإرهابية".

وأضاف أنه "بعد الانحراف الذي حصل في الآونة الأخيرة، والقرارات الفردية التي اتخذها التحالف الدولي، رأى العراق أن هذه الصراعات قد تجعله ساحة حرب"، مبيناً أنه بناء على ذلك يجب الاعتماد على القوات العراقية في مقاتلة داعش".

وأشار إلى أن "الحكومة ترغب في استمرار الدعم في قضايا التدريب والتسليح"، مؤكداً أنه "ليس هناك مذكرة بل آلية يتم إعدادها لغرض التفاهم مع القوات القتالية للخروج من الأراضي العراقية".

وكان مجلس النواب قد صوت على قرار نيابي يلزم الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في العراق.