عبد المهدي : إشارات مهمة في استقبال المرجع الأعلى لجرحى القوات المسلحة

الثلاثاء 17 كانون أول 2019 - 23:20

عبد المهدي : إشارات مهمة في استقبال المرجع الأعلى لجرحى القوات المسلحة
 
بغداد – واع 
قال رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي إن استقبال المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني لجرحى القوات المسلحة فيه إشارات مهمة لطبيعة الأحداث التي حصلت في العراق.
وذكر عبد المهدي في كلمة له خلال جلسة مجلس الوزراء تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)،اليوم الثلاثاء، أن" الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أمور يومية، ولا يتصور أحد أنها لا تتمتع بصلاحيات ولا تقوم بأعمال، وإنما عرفنا مهامها بأنها لاتستحدث امراً جديداً يكون عقبة أمام برنامج الحكومة المقبلة.
وأشار  الى أن" خلو المنصب يحصل عندما يغيب رئيس الوزراء، وبالتالي لا يوجد خلو منصب يوم الخميس أو بعده، والحكومة مستمرة لحين تشكيل الحكومة الجديدة وتسليمها المهام، ولايمكن تصور وجود فراغ إداري أو سياسي أو أمني، والقوانين والدساتير تحرص على ألا يكون هناك فراغ، وبعض الاجتهادات الموجودة حاليا هي خارج الدستور.
واضاف عبد المهدي أن" استقبال المرجع الديني الاعلى السيد السيستاني لجرحى القوات المسلحة فيه إشارات مهمة لطبيعة الاحداث التي حصلت في العراق وضرورة أن يقف الجميع وقفة واحدة لمعالجتها، مبينا" أنه لا يوجد طرف مقابل طرف وانما كلنا طرف واحد، ونتفهم الصعوبات الموجودة ونتفهم ما حصل، والأخطاء التي حصلت يجب الاعتراف بها ويجب ان تحدد المسؤوليات ويجب ان نكون شفافين امام اي مسؤولية ونكشفها مهما كان موقع المسؤول.
وذكر رئيس حكومة تصريف الاعمال انه" للمرة الاولى يستقيل رئيس الوزراء، وهي ليست بعيدة لوضعها في مسارات صحيحة يمكن الاستدلال عليها ببساطة وثقة، والمفرح ان هناك سياقات لتشكيل الحكومة الجديدة واختيار رئيسها، موضحا ان البلد اصبحت فيه ضوابط مهما كانت من تعقيدات وصعوبات، لكن في النهاية هناك حلول وهناك دستور يستظل به الجميع ولاتوجد اجتهادات فردية.
وشدد على الاستمرار مع القضاء والاجهزة الامنية بالتحقيق في كل حادثة تحصل ونشكل لجانا  تحقيقية للوصول الى الحقيقة.
وبين ان، انجازات تحققت بشكل واسع في موضوع الرز ( الشلب) اكثر بثلاث مرات من العام الماضي، وهو قابل للزيادة اربع او خمس مرات، وهذا منجز تأريخي وسيشغل عددا كبيرا من الايدي العاملة
والقطاع الزراعي سيعود بالفائدة في تنشيط قطاعات اخرى كثيرة ويؤثر في حياة الناس السبب الرئيس في النشاط الزراعي الذي تحقق هو دفع المستحقات للمزارعين والفلاحين ما يشكل حافزا لهم لتذليل الصعوبات لانتاج كميات كبيرة لان مردودها المادي جيد.