العمل تعلن اطلاق وجبة جديدة من المشمولين بالاعانة الاجتماعية نهاية العام الحالي

الاثنين 09 كانون أول 2019 - 14:16

العمل تعلن اطلاق وجبة جديدة من المشمولين بالاعانة الاجتماعية نهاية العام الحالي

بغداد- واع

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبدالزمان، اليوم الاثنين، اطلاق وجبة جديدة من المشمولين بالاعانة الاجتماعية نهاية العام الحالي.

وقال عبد الزمان في بيان تلقته (واع) أن "منذ تسلمنا مهام الوزارة وضعنا أولوية حسم موضوع المتقدمين للشمول منذ عام 2016 البالغ عددهم 600 ألف اسرة"، مشيرا الى ان " الهيئة وبجهود ملاكاتها تمكنت من شمول 325 ألف اسرة منها بعد تصنيفها المبحوثين عن غيرهم وكذلك من ظهروا فوق خط الفقر".

واضاف ان "الوزارة اجرت بحثاً اجتماعياً لـ(300) أسرة أخرى تمهيداً لشمولها بالحماية الاجتماعية"، مشيرا الى ان "نهاية العام الحالي سيتم اطلاق وجبة جديدة من المشمولين بالاعانة وبالتالي تحسم الوزارة موضوع المتقدمين في عام "2016.

واوضح ان "هناك مشاكل كثيرة في قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 كونه يعتمد على خط الفقر"، لافتا الى ان "الوزارة عملت على تعديل هذا المعيار بشكل أكثر دقة من خلال الاعتماد على معيار القدرة على العمل وارسلته الى مجلس شورى الدولة بانتظار الذهاب الى البرلمان لتشريعه".

وبين ان "القانون الجديد سيشمل فئات اخرى كالخريجين من خلال منحهم اعانة طارئة لمدة ستة اشهر، مشيراً  الى انه "سيتم التعاقد مع ألف باحث اجتماعي يتم توزيعهم بين المحافظات".

وتابع ان "الوزارة تمكنت من زيادة تخصيصات هيئة الحماية الاجتماعية في موازنة 2020"، مشيرا الى انه "في العام المقبل سيفتح الشمول الجديد لـ(600) الف اسرة عبر التقديم على استمارة الكترونية في موقع الوزارة".