الجامعة العربية تهدي اكثر من ٣٠٠٠ كتاب لمكتبة جامعة الموصل

الأربعاء 16 تشرين أول 2019 - 12:48

الجامعة العربية تهدي اكثر من ٣٠٠٠ كتاب لمكتبة جامعة الموصل
القاهرة- واع- اسراء خليفة 
اهدت جامعة الدول العربية ، اليوم الاربعاء، اكثر من 3000 كتاب لمكتبة اشور بانيبال التابعة لجامعة الموصل والتي دمرت من قبل عصابات داعش الارهابية  خلالسيطرتهم على المدينة عام  2014  .
وسلم الكتب الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط الى سفير العراق بالقاهرة ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير الدكتور احمد نايف الدليمي بحضور الامناء العامين المساعدين وعدد من سفراء الدول العربية .
وقال الامين العام للجامعة العربية في كلمته خلال احتفالية تسليم الكتب ، ان" الموصل مرت بمأساة بالغة العنف خلال هجمات عصابات داعش الارهابية  المتمثلة ونفذت عمليات  سلب ونهب وحرق الكتب وتحطيم الاثار، واليوم يستعيد العراق قوته وعزمه وبالتالي تأتي هذه الهدية للعراق لكي تبدأ الجامعة استعادة حيويتها وحضورها" .
واضاف ان "هذه الهدية ليست الاخيرة بل بالعكس نسعى لإعادة الحياة لهذه المكتبة "، معربا عن" تمنياته لحكومة وشعب العراق بالتوفيق والاستقرار" .
من جانبه قال السفير الدليمي ،ان "عصابات داعش تمكنت من بعض المحافظات بالعراق ومنها جامعة الموصل ، التي تأسست 1967 وتحوي مكتبة جامعة الموصل الالاف من الكتب التي تم حرقها ومنها 100 الف مخطوطة "، مؤكدا ان "دور الجامعة العربية مشرف ومساند لإعادة احياء هذه المكتبة ، كما الدول العربية تساند العراق ايضا" .
واضاف ان" العراق اليوم في طور اعادة الجامعات في ظل الاعمار والبناء "،مؤكدا على " اهمية اعادة مكتبة الموصل باعتبارها جزء من تاريخ العراق ، و ان حكومة وشعب العراق مقدرين وشاكرين لجامعة الدول العربية لاهدائها هذه الكتب والتي سيتم ارسالها الى مكتبة جامعة الموصل"