الكعبي: الرئاسات الثلاث متفقة على تنفيذ جميع البرامج المتعلقة بتمكين المرأة العراقية

الخميس 26 أيلول 2019 - 13:58

الكعبي: الرئاسات الثلاث متفقة على تنفيذ جميع البرامج المتعلقة بتمكين المرأة العراقية

بغداد- واع

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الخميس، أن الرئاسات الثلاث متفقة على تنفيذ جميع البرامج المتعلقة بتمكين المرأة العراقية.

وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته (واع) أن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب، القائم بالأعمال في السفارة الهولندية ببغداد تشيرد هوكسترا، ومدير برامج المعهد الهولندي لدعم الديمقراطية متعددة الاحزاب والوفد المرافق له".

وقال الكعبي إن "هيئة رئاسة مجلس النواب والحكومة العراقية ورئاسة الجمهورية متفقة على تنفيذ جميع البرامج والاستراتيجيات الهادفة الى تمكين المرأة وتطوير القابليات، ومثل هذا الامر يتطلب تعاون مباشر مع الدول التي لديها تجربة طويلة بهذا الشأن".

ودعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وفق البيان "المعهد الهولندي لتوقيع اتفاق تعاون مع مجلس النواب بهدف تنفيذ البرامج المتخصص بها سيما انه يملك خبراء متخصصين بتطوير القابليات النيابية، مبيناً ان "مجلس النواب يسعى دوما للعمل المباشر مع الشركاء لتحقيق أكبر فائدة ممكنة من تجارب الاخرين، خاصة وان العراق حديث العهد بما يعرف بالتعددية الحزبية ويتطلب جهد ووقت طويل لتطوير قابليات المؤسسات سواء الرسمية او منظمات المجتمع المدني".

من جانبه، بين القائم بالأعمال الهولندي ان "حكومة بلاده وضعت العراق ضمن اولوياتها وهي سنويا تخصص مبلغ 50 مليون دولار لتنفيذ العديد من البرامج المتعلقة بتطوير القطاعات العراقية وخاصة  الزراعة والري وخلق المشاريع المحققة للتنمية وتامين فرص العمل، وكذلك دعم حكومة العراق في حربها على الفكر المتطرف ممثلا بتنظيم داعش وايضا برامج عودة الاستقرار ودعم النازحين".

وتابع البيان أن "جرى في ختام اللقاء الاتفاق على تكثيف برامج الزيارات المتبادلة على مستوى اللجان النيابية و المستوى التنفيذي لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين".

وشدد الكعبي، بحسب بيان مكتبه، على "دعم هيئة رئاسة مجلس النواب لجميع البرامج التطويرية التي تسعى السفارة الهولندية لتنفيذها في العراق".