رئيس الجمهورية من الأمم المتحدة: العراق مقبل على تطورات إيجابية وسيكون منطلقاً للم الشمل واستقرار المنطقة

الأربعاء 25 أيلول 2019 - 17:01

رئيس الجمهورية من الأمم المتحدة: العراق مقبل على تطورات إيجابية وسيكون منطلقاً للم الشمل واستقرار المنطقة

نيويورك- واع

أكد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اليوم الأربعاء، أن العراق مقبل على تطورات إيجابية وسيكون منطلقاً للم الشمل واستقرار المنطقة.

وقال الرئيس صالح في كلمة العراق باجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة: إن " العراق مقبل على تطورات ايجابية هامة أمنياً وسياسياً واقتصاديا، ويجب أن نقيم هذه التطورات الإيجابية ونؤسس عليها في ضوء الاستقرار الأمني المتحقق ححتى الآن"، موضحاً أن "هذا الاستقرار المتحقق انجاز مهم ويجب المحافظة عليه".

وتابع أن " مشروع تنظيم داعش الإرهابي كان مخططاً  خبيثاً لتدمير العراق والمنطقة، وعلى رغم التضحيات الكبيرة التي سجلها شعبنا وقواتنا  المسلحة من الجيش والحشد والبيشمركة وغيرها على طريق الحرية  ومقاومة الإرهاب بمساعدة التحالف الدولي والاصدقاء الذين نقدم لهم شكرنا وتقديرنا".

وأشار إلى أن "العراق الديمقراطي الاتحادي المستقر سيكون منطلقاً للم شمل اشقائه وجيرانه  وتعزيز تفاهم دول المنطقة لخلق منظومة اقليمية مبنية على التكامل الاقتصادي والأمن المشترك، لافتا إلى أن "الاستقرار المتحقق في العراق ثمين ومهم ونتوقع من جيراننا والمجتمع الدولي عدم تحميل العراق تبعات اختلافاتهم وتنازعاتهم".

ولفت إلى أن "استهداف أمن الخليج والسعودية تطور خطير، ونحن في العراق قلقون من هذا التوتر، فأمننا مرتبط بأمن الخليج والمنطقة، موضحاً أن  على المجتمع الدولي أن يساعد بجدية تدراك هذا التصعيد".

وأضاف "نأمل بمصادقة مجلس النواب على قانون مجلس الاعمار للبدء بإعادة إعمار شامل للبنى التحتية"، مبيناً أن "من أولويات الحكومة العراقية هي محاربة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب".