إنطلاق تظاهرة في بروكسل للمطالبة بمكافحة التغيير المناخي

الجمعة 20 أيلول 2019 - 16:25

إنطلاق تظاهرة في بروكسل للمطالبة بمكافحة التغيير المناخي
بروكسل – واع- كاظم الحناوي
انطلقت بعد ظهراليوم الجمعة في بروكسل ، تظاهرة احتجاجا على عدم جدية الحكومات بالتحرك الحقيقي ضد تغييرات المناخ تزامنا مع انطلاق مظاهرات في عدد من مدن وعواصم العالم.
وشارك آلالاف من الأشخاص في المسيرة بوسط العاصمة البلجيكبة بروكسل والتي انطلقت الساعة الواحدة والنصف من محطة بروكسل الشمالية باتجاه الساحة القريبة من المفوضية الاوربية لحث حكومات الاتحاد الاوربي والدول الأخرى على الوفاء بالتزاماتها تجاه مكافحة التغير المناخي والسيطرة على ظاهرة الاحتباس الحراري.
وقالت السيدة فرونسلين نورماند احد المنظمين للتظاهرة لمراسل (واع) ان "اعداد المتظاهرين في تزايد مع بدء المسیرة من محطة قطار شمال بروكسل الى حدیقة (جوبیل) بالقرب من مقرالاتحاد الأوروبي".
واضافت " لا يمكن للسياسيين بعد الآن تجاهل مطالبنا، نتوقع منهم ترجمة مطالبنا إلى إجراءات ملموسة والمزيد من الطموح من حيث الطاقة المتجددة ، كما نحتاج إلى التفكير أكثر في استهلاك الطاقة بشكل أكثر كفاءة وان نعطي امل للأجيال القادمة".
واشارت الى ان "هناك الكثير من مجموعات الضغط هنا للشركات الاحتكارية ونحن ندرك أن المنظمات غير الحكومية ليست قادرة بالضرورة على مواجهتها. كمواطنين، نريد أن نثبت أننا قادرون على تنظيم حملات للتعبئة قادرة على المواجهة".
وقالت احد المتظاهرات لمراسل (واع) "نواصل الاحتجاج لأننا نشعر بالقلق إزاء المستقبل، وإذا كان هذا يكفي لإقناع سياسيينا فاني سوف اكون هنا مرة اخرى لاحتج من اجل مستقبل اطفالي".
تجدر الاشارة الى ان هناك مئات الالاف من المتظاهرين خرجو اليوم في سيدني وساوباولو وسيئول فيما تكون الكبرى في نيويورك للغرض نفسه.
وفي آسيا وأفريقيا ايضا حيث تجمع مئات من طلاب المدارس والطلاب ونشطاء البيئة في العاصمة نيودلهي. ومدينة كلكاتا، كما جرت مظاهرات في دول آسيوية اليوم الجمعة، في العاصمة التايلاندية بانكوك وفي القارة الإفريقية  جوهانسبرغ ووقعت احتجاجات مماثلة في أوغندا وكينيا..