الوقوف.. رياضة تجنبك الامراض

الخميس 12 أيلول 2019 - 12:22

الوقوف.. رياضة تجنبك الامراض
بغداد- واع- ميثم الخفاجي
يعتقد الكثير ان الوقوف يؤثر سلبا على صحة الانسان، غير ان الدراسات الحديثة اكدت انها مفيد أيضا, فالوقوف المعتدل ولاوقات معتدلة لها الكثير من الفوائد على الجسم البشري حيث يساعد على تخفيف الوزن و التخلص من السمنة الزائدة، كما أنه يساعد على الوقاية من بعض الامراض مثل امراض القلب و غيرها , لذلك ينصح بالوقوف ولكن ضمن شروط وهي ان يكون الوقوف بشكل صحيح ولفترات معتدله أي لا تكون قصيرة ولا تكون طويلة جدا بحيث ثؤثر سلبا لا ايجابا.
فمقارنة بالجلوس او الاستلقاء يؤدي الوقوف للفترة نفسها الى حرق كمية اكبر من الطاقة، وهذا ما يؤدي الى حرق وحدات حرارية اكبر كانت من الممكن ان تتوجه لتُحفظ كدهون، هذا ما خلصت اليه دراسة اجريت في جامعة غرناطة في اسبانيا. 
ويضطر البعض بحكم طبيعة العمل الوقوف لساعات طويلة خلال النهار, و هذا ما يعد أمرا متعبا , حيث يسبب الألم في الأطراف السفلى من الجسم، و كذلك في أسفل الظهر، لذا من الضروري إيجاد طريقة صحيحة للتعامل معه لتجنب الألم و المشاكل الصحية التي قد يسببها.
واثبت الدكتور جوناثان رويز الباحث في جامعة غرناطة باسبانيا ان القيام بعشر خطوات ثم الجلوس خلال فترات في اليوم يؤثر بشكل كبير على اسلوب الحياة ويخفف تعرضه لعدد من نتائج الحياة التي لا تعتمد على التنقل بشكل دائم.
ويقول الباحث السابق في وكالة الفضاء الأميركية ناسا، جون فرنيكوس، إن جسم الإنسان لا يطيق الجلوس كثيرا لأنه لا يطيق البقاء في هيئة واحدة لفترة طويلة ولذلك فإن الحل هو اللجوء إلى ما يعرف بالمكاتب الواقفة , ويرى الباحث أن التحول إلى "المكاتب الواقفة" مفيد جدا، مشيرا إلى أنه  يساعد أيضا في الإقلاع عن تدخين السجائر، لكن هذا الخيار لا يخلو بدوره من عراقيل ومصاعب.
كما كشفت دراسة أشرف عليها الطبيب البريطاني مايك لوزمور، استشارى الطب الرياضى في جامعة لندن، أن" فوائد الوقوف 3 ساعات يوميًا تعادل تأثير الاشتراك فى 10 ماراثونات جرى سنويًا", مبينا ان" أن ممارسة هذا القدر من النشاط البدني بشكل يومي منتظم بساهم في تعزيز صحة الإنسان، ويحد من خطر إصابته بأمراض القلب والسكري والسرطان، وكما يقلل مستويات الكولسترول ويجعل الإنسان نحيفا".