انطلاق اعمال اجتماع لجنة التخطيط والموازنة بمشاركة 16دولة عربية واسيوية

الأربعاء 04 أيلول 2019 - 09:54

انطلاق اعمال اجتماع لجنة التخطيط والموازنة بمشاركة 16دولة عربية واسيوية

بغداد ـ واع

انطلقت صباح اليوم الاربعاء، فعاليات اجتماع اللجنة الدائمة للموازنة والتخطيط للجمعية البرلمانات الاسيوية.

وذكر مراسل وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "فعاليات اجتماع اللجنة الدائمة للموازنة والتخطيط للجمعية البرلمانات الاسيوية انطلقت بمشاركة عدد من سفراء الدول الاسلامية وممثلي البعثات الدبلوماسية".

واضاف "ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي،  والنائب الاول حسن الكعبي ووزير الخارجية محمد علي الحكيم، بين المشاركين في افتتاح اعمال اجتماع لجنة الموازنة والتخطيط والمتابعة للجمعية البرلمانية الاسيوية في بغداد".

وقال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في كلمته خلال الاجتماع، "ندرك في العراق ان معركتنا لم تنته بعد، فما تزال امامنا مشكلات من تلك التي خلفها الارهاب وماتزال تحتاج لمعالجة جادة"، مشيرا الى ان هذه المشكلات لن تُحل إلا بتضافر الجهود الدولية المشتركة ، ونحن ننتظر من اجتماعكم هذا والاجتماعات التي تليه ان تقدموا لنا في لجنة التخطيط رؤى ومشروعات ناضجة تتعلق بالاولويات والبرامج التي تحتاجها بلداننا لاسيما واننا في معظمنا نعيش ظروفا متشابهة".

وتابع ان "من ابرز المشكلات التي تعانيها قارتنا قارة آسيا انما هي مشكلة التدخلات الخارجية والاستقطابات الحادة التي نشهدها عبر سياسة المحاور"، موضحا "اننا في العراق نجد بان هذه السياسات استنزفت وتستنزف موارد شعوبنا بلا طائل وتبث الكراهية بين مجتمعاتنا دون سبب".

واستطرد بالقول "في العراق التزمنا ستراتيجية واضحة لانتردد في اعلانها المرة تلو الاخرى وننتظر من جميع اصدقائنا ان يتفهموها الا وهي النأي بانفسنا عن اية صراعات عسكرية ومحاور سياسية ذات طبيعة خلافية"، مضيفا "لقد اتخذنا لدولتنا موقف المعبر الذي تلتقي فيه الارادات الخيرة وعمل كل مابوسعنا من اجل نزع فتيل الازمات وتقريب وجهات النظر فيكفينا مادفعناه ثمنا لصراعات الاخرين في بلدنا ومنطقتنا".

وشدد "لن نسمح لانفسنا بان نكون جزء من الصراعات الدولية ولذا تجدوننا ندعو باستمرار الى حل المشكلات الدولية بالوسائل السلمية، وان العراق يقيم شراكاته الستراتيجية ومصالحه المشتركة مع الجميع دون ان يعتريه قلق الانحياز لهذا الطرف او ذاك".