الكعبي يؤكد قرب افتتاح معبر الجميمة الحدودي ومصفاة للنفط بطاقة ٧٠ الف برميل في المثنى

الاثنين 26 آب 2019 - 18:46

الكعبي يؤكد قرب افتتاح معبر الجميمة الحدودي ومصفاة للنفط بطاقة ٧٠ الف برميل في المثنى

بغداد ـ واع

أكد النائب الاول رئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الاثنين، خلال زيارته لمحافظة المثنى برفقة عدد من الوزراء والمسؤولين، قرب افتتاح معبر الجميمة الحدودي ومصفاة للنفط بطاقة ٧٠ الف برميل في محافظة المثنى.

وذكر مكتبه الاعلامي في بيان تلقته (واع) ان الكعبي "طالب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بعقد جلسة مجلس الوزراء المقبلة في المثنى للاطلاع على واقع المحافظة، ووضع الحلول التنفيذية الآنية لمجمل المشاكل الموجودة"، داعيا في الوقت نفسه الى "منح قروض زراعية وخفض فائدتها للفلاحين واطلاق سلف ٢٥ مليون للشباب ، فضلا عن الاسراع بتأمين مياه الشرب ومعالجة التلوث ".

واضاف البيان ان الكعبي " تعهد بان تكون التخصيصيات المالية لمحافظة المثنى ضمن موازنة العام المقبل اكبر من سابقاتها بكثير".

واشار الى ان النائب الاول لرئيس مجلس النواب "استمع خلال ترؤسه اجتماعا مع محافظ  المثنى احمد منفي جودة ورئيس مجلس المحافظة حاكم الياسري واعضاء الإدارة المحلية الى مجمل القضايا التي تعاني منها المحافظة ". مؤكدا ان "الخدمات الموجودة فيها لا تتناسب  مع هذه المحافظة ، كونها ثاني اكبر مساحة في العراق ، وما تمتلكه من موقع جغرافي وثروات اقتصادية وسياحية وزراعية كبيرة ". مشددا على "ضرورة الاسراع في تأمين مياه الشرب ومعالجة التلوث الحاصل كأولوية قصوى لارتباطها بحياة الناس، وتعزيز الامن والاستقرار في المدن والقرى والبادية لدور ذلك في جذب فرص الاستثمارية المحلية والأجنبية" .

ودعا وزارة المالية والبنك المركزي "لدعم القطاعين الزراعي والاستثماري، خلال خفض القروض الممنوحة للفلاحين ومنح قرض الـ ٢٥ مليون للشباب العاطل عن العمل". موضحا ان "وزير النفط سيفتتح مصفى للنفط بطاقة ٧٠ الف برميل في المثنى قريبا ما يسهم في الحد من البطالة وتحقيق قضايا مادية اخرى تعود بالنفع لأهالي المحافظة" .

واشار الكعبي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع في مبنى المحافظة "لتفاصيل موضوع إغلاق منفذ " الجميمة " الحدودي مع السعودية" ، كاشفا عن افتتاحه خلال الايام المقبلة حسب ما جرى الاتفاق عليه مع الحكومة مؤخرا". لافتا  الى ان "موازنة عام ٢٠٢٠ ستختلف عن سابقاتها، اذ ستشهد زيادة التخصيصات المالية للمحافظة ، وسيجرى اعدادها من خلال فتح قناة تنسيقية مع الإدارة المحلية بهدف تقديم مشروعات ذات اولوية ، وبالإمكان تنفيذها وإنضاجها خلال فترة قريبة" ، داعيا الى استثمار الجهود في استكمال المشاريع المتلكئة ، بينها بناء وتاهيل المدارس والمستشفيات" .

وفي سياق متصل التقى الكعبي في مبنى المحافظة "مجموعة من المزارعين المحافظة للاستماع  لطلباتهم وسبل معالجتها" ، فيما دعا "وزارة التجارة الى بناء حواضن كونكريتية لخزن الحنطة والمحاصيل الزراعية ، ووعد بتذليل جميع المعوقات بالتنسيق مع وزارة الزراعة واللجان النيابية المعنية والجهات ذات الصلة ".