وزير الخارجيّة للسفير البريطانيّ: العراق يضع كلّ الخيارات الدبلوماسيّة والقانونيّة لمنع أيّ تدخّل خارجيّ في شأنه الداخليّ

الأحد 25 آب 2019 - 16:05

وزير الخارجيّة للسفير البريطانيّ: العراق يضع كلّ الخيارات الدبلوماسيّة والقانونيّة لمنع أيّ تدخّل خارجيّ في شأنه الداخليّ

بغداد- واع

أكد وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم، اليوم الأحد، أنّ العراق يضع كلّ الخيارات الدبلوماسيّة والقانونيّة في مُقدّمة أولويّاته، لمنع أيّ تدخّل خارجيّ في شأنه الداخليّ وبما يصون أمن وسيادة العراق وشعبه.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (واع) أن " وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم التقى جون ولكس السفير البريطانيّ، ويوخن مولر القائم بالأعمال في السفارة الألمانيّة، وجان نوبل القائم بالأعمال في السفارة الفرنسيّة".

أعرب وزير الخارجية عن "تطلّعه للتعاون من أجل تحقيق الأمن، والسلام بالمنطقة"، مُؤكّداً "التزام العراق بإبرام علاقاته على وفق مبدأ تفعيل المصالح المُشتركة، ومُواجهة المخاطر المشتركة، وبما يعكس خُصُوصيّتها، وستراتيجيّتها".

وشدّد الحكيم "أنّنا نريد أن نُحافِظ على الطابع الستراتيجيّ للعلاقات، ونُؤمِن بأنّ العراق يستطيع أن يُؤدّي دوراً محوريّا وأساسيّاً في دعم الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط"،لافتاً إلى أنّ "هناك تحدّيات تواجه المنطقة في هذه المرحلة، وينبغي على الجميع تبنّي لغة التهدئة، واعتماد مبدأ الحوار، وعدم التدخّل في الشُؤُون الداخليّة للبلدان، وحفظ سيادتها".

وقدّم الحكيم "عرضاً شاملاً لتطوُّرات الأوضاع في العراق، والمنطقة، مُشدّداً على أهمّية تحقيق التعاون في ظلّ التحدِّيات التي تواجه المنطقة لدعم السلام والاستقرار"، مُوضِحاً أنّ "العراق وحكومته تضع كلّ الخيارات الدبلوماسيّة والقانونيّة في مُقدّمة أولويّاته؛ لمنع أيّ تدخّل خارجيّ في شأنه الداخليّ وبما يصون أمن وسيادة العراق وشعبه".