الكعبي يبحث مع اللجنة المالية الخطوات الفعلية لعملية التحول من موازنة البنود الى البرامج والأداء

الثلاثاء 30 تموز 2019 - 17:12

الكعبي يبحث مع اللجنة المالية الخطوات الفعلية لعملية التحول من موازنة البنود الى البرامج والأداء

بغداد - واع

بحث النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الثلاثاء، مع  للجنة المالية النيابية الخطوات الفعلية لعملية التحول من موازنة البنود الى البرامج والأداء.

وأكد الكعبي خلال ترؤسه الاجتماع الموسع للجنة المالية النيابية، حضور ممثلي برنامج الامم المتحدة في العراق (UNDP) المعنيين بتطوير الاداء الحكومي والمتعلق بالموازنات السنوية، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي تلقته (واع) أن "هناك اصرارا من مجلس النواب على ضرورة ترك العمل بما يعرف بموازنة البنود او الموازنة التقليدية التي استمر العراق بتطبيقها عقود طويلة، وبدء العمل بنظام موازنة البرامج والاداء"، موضحاً إلى أن "هذا الأمر تضمنه مشروع قانون الإدارة المالية الجديد الذي تعمل عليه اللجنة المالية".

وأضاف أن "الجميع متفق على ان مثل هذا التحول ليس بالأمر الهين، خاصة مع وجود مؤسسات حكومية اعتادت على تطبيق النظام القديم، وهذا سيجعل من مهمة السلطتين التشريعية والتنفيذية صعبة خلال السنوات المقبلة، لكن المهم هو ان نضع لبنة اولى اما بتجزئة تطبيق نظام الموازنة الجديد عبر عدة مراحل وصولا الى التطبيق الكامل او تنفيذه على قطاعات متهيئة".

واثنى الكعبي على "دور اللجنة المالية التي يقع على عاتقها دراسة ومناقشة مشروع قانون الموازنة الذي تعتمد عليه الحكومة في تنفيذ سياساتها وبرامجها وخططها التنموية وايضا الحكومات المحلية للمحافظات، وهي من تضع الاولويات والبرامج الخاصة بكافة القطاعات".

وتابع أن "من الممكن مواجهة تحديات كبيرة خلال مرحلة التحول بنظام الموازنة، الذي يتطلب تقديم كافة الجهات ضمانات لمعرفة ان الجميع يسير بالاتجاه الصحيح، ومن الممكن التوسع بعقد الاجتماعات والندوات مع المختصين والمعنيين في مؤسسات الدولة لجمع اكبر قدر ممكن من هذه الضمانات".

 

وجرى خلال الإجتماع، وفق البيان، "مناقشة العديد من الملفات المتعلقة بمراحل إعداد الموازنة وصياغتها ودور بعض القطاعات في اعدادها ، واليات تنفيذهـا، والمعوقات التي تواجه بعض القطاعات، و امكانية تطبيق موازنة البرامج التي تعتمدها اغلب بلدان العالم".