الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه باستقرار العراق على المدى الطويل

الثلاثاء 16 تموز 2019 - 14:45

الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه باستقرار العراق على المدى الطويل

بروكسل- واع- كاظم الحناوي

أكدت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية "فديريكا موجريني"،اليوم الثلاثاء، على تركيز الاتحاد  الأوربي في تعاونه مع العراق على مستقبل العراقيين وان الاتحاد الأوروبي ملتزم باستقرار العراق على المدى الطويل.

جاء ذلك خلال بحث المفوضية الاوربية نتائج زيارة فديريكا موجريني للعراق في إطارا يحدد أولويات التعاون المالي والامني مع العراق خلال الفترة القادمة مع التاكيد على التزام الاتحاد الأوروبي المستمر بالحفاظ على الطبيعة المتعددة الأعراق والأديان للمجتمع العراقي.

كما رحب المجلس باكتمال تشكيل حكومة اتحادية ، عبر التعيينات الوزارية الأخيرة، منوها الى ضرورة  أن تعمل جميع الجهات الفاعلة والمؤسسات السياسية في العراق معا لتلبية الاحتياجات العاجلة للبلد ، خاصة فيما يتعلق بتوفير الأمن والخدمات الأساسية والوظائف المستدامة لجميع العراقيين في جميع أنحاء البلاد.

وقال بيان للمفوضية الاووربية تلقت (واع) نسخة منه "لقد تم دعم الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والعراق بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي يزيد عن 1.2 مليار يورو خلال الاربع سنوات الماضية من مؤسسات الاتحاد الأوروبي وحدها لذا فإننا نؤكد على دوام الأساس القوي لشراكتنا".

واضاف البيان ،أن " الاتحاد الأوروبي يدعم العراق من خلال مهمته الاستشارية لـ CSDP (EUAMفي العراق والتي تم إطلاقها في 16 تشرين الاول 2017 للمساعدة في تنفيذ الجوانب المدنية لإصلاح قطاع الأمن ومساعدت السلطات العراقية من خلال تقديم المشورة الاستراتيجية بشأن السياسة الأمنية الشاملة والإصلاح المؤسسي ، وكذلك بشأن مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتطرف".