وكيل وزارة الخارجية يلتقي وكيل وزارة الخارجية الكينية

الاثنين 15 تموز 2019 - 20:01

وكيل وزارة الخارجية يلتقي وكيل وزارة الخارجية الكينية
بغداد ـ واع
أكد وكيل الوزارة للشؤون القانونية والمتعددة الأطراف السفير حازم احمد اليوسفي "ان العراق يولي أهمية كبيرة للدول الافريقية وخاصة كينيا كونها من الدول المهمة في القارة". موجها الدعوة للحكومة الكينية لفتح سفارتها في بغداد. 
 
وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته "واع" ان اليوسفي "التقى وكيل وزارة الخارجية الكينية للشؤون السياسية والدبلوماسية السفير توم امولو بحضور السفير برهان نامق الجاف سفير جمهورية العراق لدى كينيا".
وأضاف البيان ان اليوسفي "أكد اثناء اللقاء ان العراق يولي اهمية كبيرة للدول الافريقية وخاصة كينيا كونها من الدول المهمة في القارة، موجزا "خلال اللقاء مع امولو عددا من المواضيع هي طلب دعم العراق خلال انتخابات مجلس حقوق الانسان (2020-2022) كونه احد المرشحين لعضوية المجلس في الانتخابات التي ستجري اثناء انعقاد الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك 2019. 
وأشار البيان الى "الوكيل أكد ايضاً أهمية التعاون بين البلدين في مواجهة الارهاب وامكانية التعاون وتبادل الخبرات بينهما وان العراق يسعى الى امكانية التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون الاستخباري وتبادل المعلومات". كما تم طرح موضوع توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسي والخدمة من سمات الدخول في كلا البلدين، وتسهيل منح تأشيرات الدخول للأراضي الكينية لرجال الأعمال والمواطنين العراقيين اصحاب جوازات السفر العادية. 
ووجه الوكيل "الدعوة للحكومة الكينية لفتح سفارتها في بغداد، مشيرا الى "ان الوضع الحالي في العراق مستقر ولا يوجد اي عائق أمني أو غيره يمنع ذلك".
من جانبه أعرب امولو عن شكره وامتنانه لعقد هذا اللقاء واشار الى ان حكومته تنظر الى العراق كدولة مهمة وقوية في منطقة الشرق الاوسط وتتوقع ان يكون مركزاً سياسياً واقتصادياً مهماً في المستقبل القريب".