الكعبي والـUNDP يتفقان على تنفيذ عدة برامج خاصة بمحاربة الفساد

الاثنين 15 تموز 2019 - 18:54

الكعبي والـUNDP يتفقان على تنفيذ عدة برامج خاصة بمحاربة الفساد

 بغداد ـ واع

قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الاثنين، ان "مجلس النواب بدورته الحالية ينظر الى برنامج الامم المتحدة على انه شريك حقيقي لما قدمه من خدمات كبيرة للمجتمع العراقي والمؤسسة التنفيذية والتشريعية. مضيفاً ان " الفساد في العراق يختلف عن اي تجربة عربية أو عالمية وهنا لا يمكن تطبيق تجربة دولة أخرى على بلدنا لكن يمكن الاستفادة من تجارب الغير ".

وذكر مكتبه الاعلامي في بيان تلقت وكالة الأنباء العراقية "واع" ان الكعبي "عقد اجتماعا موسعا مع ممثلي الأمم المتحدة الإقليميين الذين يزورون بغداد حاليا، لبحث البرامج المزمع تنفيذها في العراق خلال الخطة الخمسية القادمة والتي تستمر حتى العام 2024.

وقال الكعبي ان " مجلس النواب بدورته الحالية ينظر الى برنامج الامم المتحدة على انه شريك حقيقي لما قدمه من خدمات كبيرة للمجتمع العراقي والمؤسسة التنفيذية والتشريعية.

واكد ان مجلس النواب عاكف حاليا على احداث نقلة نوعية في مجال محاربة الفساد ، من خلال دعم المؤسسات الرقابية التي هي بالاساس مؤسسات يجب ان تعمل بشكل مستقل عن الحكومة بل يجب ان تراقب الحكومة وتقيم ادائها بشكل فاعل". موضحا ان "الفساد في العراق يختلف عن اي تجربة عربية أو عالمية وهنا لا يمكن تطبيق تجربة دولة أخرى على بلدنا لكن يمكن الاستفادة من تجارب الغير ".

وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على عدة محاور تتعلق بتنفيذ استراتيجية الامم المتحدة المزمع تنفيذها في العراق خلال  السنوات الخمسة  المقبلة  والتي ستبدأ بعقد عدة ورش خاصة بالوقاية من الفساد والحكومة ونشر ثقافة محاربة الفساد بين المجتمع وتشريع بعض القوانين بهذا الاتجاه ".

وضم وفد الامم المتحدة رئيس قسم الحوكمة في مكتب الامم المتحدة في العراق UNDPالسيدة مهاب مدني، ورئيس المستشارين في المكتب الاقليمي اركان السبلاني ورئيس المستشارين انور بن خليفة ووزير سابق في الجمهورية التونسية ومديرة السياسات في المكتب الاقليمي بيرهان عبد الغالي ".