العراق والاردن يتفقان على برنامج زمني لانجاز الربط الكهربائي وتبادل الطاقة بين البلدين

الخميس 11 تموز 2019 - 21:51

العراق والاردن يتفقان على برنامج زمني لانجاز الربط الكهربائي وتبادل الطاقة بين البلدين
بغداد ـ واع
أتفق العراق والأردن، اليوم الخميس، على برنامج زمني لتنفيذ وانجاز الربط (العراقي – الأردني) بنهاية عام ٢٠٢١.
وذكرت وزارة الكهرباء في بيان لها تلقت وكالة الأنباء العراقية "واع" نسخة منه ان وزير الكهرباء لؤي الخطيب ألتقى وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة عادل زواتي بمقر وزارة الكهرباء العراقية في العاصمة بغداد". مشيرة الى انه تم "خلال اللقاء بحث علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين".
وأضافت انه "تم الاتفاق بان تشمل المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خطي نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (٤٠٠) ك.ف، والذي سيربط المنطقة الشرقية في الأردن (الريشة) (محطة الريشة التحويلية)، مع المنطقة الغربية من العراق (القائم) (محطة القائم التحويلية)، بطول يقدر بـ(٣٠٠) كيلومتر، على ان يتحمل الجانبان مسؤولية إنشاء وملكية وإدارة المشروع داخل حدوده، فضلا عن تحملهما تكلفة أجزاء المشروع الواقعة في اراضيه".
وأشار الى ان تمويل المشروع سيكون من الجانب العراقي من ضمن قرض شركة جنرال الكتريك، وسينقل هذا الخط عند دخوله الخدمة مع محطة القائم التحويلية الجديدة نهاية عام (٢٠٢١) طاقة تتراوح بين (١٥٠) و(٢٠٠) ميكاواط، تغذي مناطق (القائم، والرطبة، وعنة، وراوة) في محافظة الانبار. 
كما اتفق الجانبان على استكمال الدراسات الفنية والاقتصادية المطلوبة لتنفيذ المرحلة الثانية، التي تخص الربط التزامني ورفع القدرة التبادلية بين البلدين، والذي يتطلب إستكمال شبكات نقل الطاقة الداخلية بين البلدين، وتدعيمها، وتحديد القدرات التبادلية، بما يسهم بالإنتقال إلى تزامن الشبكات في دول الربط الثماني، ومن المتوقع إنجاز هذه المرحلة عام ٢٠٢٥، ليكون العراق سوق واعدة لتبادل الطاقة بين دول الجوار.