المجلس الاوربي يضع تدابير جديدة تحسبا لخروج بريطانيا من دون اتفاق

الأربعاء 10 تموز 2019 - 09:01

المجلس الاوربي يضع تدابير جديدة تحسبا لخروج بريطانيا من دون اتفاق
بروكسل- واع-  كاظم الحناوي
اعتمد المجلس الاوربي تدابير طارئة امس الثلاثاء فيما يتعلق بتنفيذ وتمويل ميزانية الاتحاد الأوروبي 2019 في حالة وجود بريكسيت بدون اتفاق. وتهدف التدابير الطارئة التقليل من أثر أي خروج بريطاني من دون اتفاق مع الاتحاد. وتغطي التدابير العديد من المجالات ، بما في ذلك البحوث والزراعة..
ويسمح ذلك للاتحاد الأوروبي بمواصلة سداد المدفوعات للمستفيدين من المملكة المتحدة للعقود الموقعة والقرارات التي اتخذت قبل تاريخ الانسحاب ، طالما استمرت المملكة المتحدة في دفع مساهمتها المتفق عليها في ميزانية الاتحاد الأوروبي لعام 2019..
ولا تؤثر التدابير على المبدأ الأساسي المتمثل في وجوب احترام الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة للالتزامات المالية التي أبرماها معا. وسوف تسهم تدابير اليوم في تحقيق هذا الهدف. وستعود بالفائدة على الأفراد والكيانات في المملكة المتحدة. ، وتجنب أي اضطرابات للمستفيدين الآخرين من تمويل الاتحاد الأوروبي. 
تجدر الاشارة ان ذلك يضاف الى سلسلة التدابير المتفق عليها من دول الاتحاد في 17 نيسان الماضي والتي تهدف لتقليل أي أثر لخروج بريطاني من دون اتفاق من الاتحاد. حيث غطت التدابير مجالات النقل ومصائد الأسماك ومدفوعات الضمان الاجتماعي وبرنامج التبادل الطلابي (إراسموس).