الحمداني يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون الثقافي واستعادة القطع الأثرية العراقية

الثلاثاء 09 تموز 2019 - 22:16

الحمداني يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون الثقافي واستعادة القطع الأثرية العراقية
بغداد ـ واع
بحث وزير الثقافة والسياحة الآثار عبد الأمير الحمداني، اليوم الثلاثاء، مع السفير الياباني هاشيموتو في بغداد التعاون الثقافي بين البلدين واستقبال بعثات تنقيب يابانية واستعادة القطع الأثرية العراقية.
وأكد الحمداني بحسب بيان للوزارة تلقت وكالة الأنباء العراقية "واع" نسخة منه "أهمية العلاقات العراقية اليابانية في مجال الآثار والتعليم والثقافة بعد 2003،" مشيراً الى "الدور الثقافة من مسرح وموسيقى وفنون وسينما في ربط الشعوب باعتبارها بديلا لحل النزاعات".
وأضاف البيان ان "الجانبين ناقشا سبل استعادة عدد من القطع الأثرية العراقية المعروضة في متاحف يابانية، حيث أبدى الجانب الياباني استعداداته للعمل مع العراق بهذا الخصوص، فضلا عن امكانية التعاون لإحياء الذكرى الثمانين لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بين العراق واليابان والتي ستكون في شهر تشرين الثاني المقبل"..
بدوره تقدم السفير الياباني بالتهنئة للحمداني على إدراج بابل على لائحة التراث العالمي، كما تحدث عن أهمية التعاون في مجال إعادة تأهيل البنى التحتية الاقتصادية بالإضافة إلى التعاون الثقافي "خصوصا مع اهتمام بعض الجامعات اليابانية بإجراء عمليات تنقيب في بعض المواقع الأثرية".