أوروبا تزوًّد المغرب بمركبات ضد الهجرة السرية

الثلاثاء 09 تموز 2019 - 20:51

أوروبا تزوًّد المغرب بمركبات ضد الهجرة السرية
متابعة ـ واع
أكدت الحكومة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، المباشرة بعمليات شراء المعدات والوسائل اللوجستيكية اللازمة من أجل التحكم في تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو إسبانيا.
وأفادت مصادر صحافية إسبانية متطابقة بأن مبلغ 140 مليون يورو الذي سبق أن تعهّدت بها المفوضية الأوروبية للمغرب بدأ يُترجم إلى شراء مئات السيارات وعشرات الماسحات الضوئية وقارئات بصمات الأصابع والرادارات.
أوردت وكالة "أوروبا بريس" الإسبانية أن المغرب سيتسلم قريباً 750 مركبة وطائرات بدون طيار لمراقبة الحدود، حدد عددها في 15 طائرة، إضافة إلى سيارات للإسعاف وناقلات بنزين وموارد أخرى.
وفي السياق نفسه، أكدت صحيفة "إلباييس" الإسبانية أن "الاتحاد الأوروبي أعلن طلبات عروض ومناقصات بهذا الخصوص"، مضيفة أن "إسبانيا حدّدت حوالي 26 مليون أورو لتزويد وزارة الداخلية المغربية بأسطول من المركبات لاحتواء أزمة الهجرة غير الشرعية، وذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء الإسباني على هذا الإجراء".
ويأتي هذا القرار بعد أن عبر المغرب عن استيائه من تأخر الاتحاد الأوروبي في صَرف الموارد المالية اللاّزمة لتعزيز سيطرة المملكة على حدودها، ما دفع السلطات الإسبانية إلى مطالبة أوروبا بتعجيل الأمر، وتخصيص مزيد من الموارد للسيطرة على تدفقات الهجرة، خاصة بعدما أقر رئيس إقليم الأندلس، خوانما مورينو، ضرورة التصدّي للمهاجرين غير القانونيين الذين يتخذون من دول جنوب أوروبا ملجأَ لهم.
وأشار بلاغ سابق للجنة الأوروبية إلى أن الاتحاد الأوروبي يٌكثف مساعداته للمغرب، أحد الشركاء الرئيسين للاتحاد الأوروبي.  وزاد: "على المغرب والاتحاد الأوروبي العمل معا على رفع التحديات المطروحة عليهما في الوقت الراهن. باستطاعتنا محاربة شبكات الهجرة، وإنقاذ الأرواح ومساعدة الأشخاص المحتاجين".