الغضبان: نسعى خلال اجتماع اوبك الى السيطرة على الفائض النفطي وإعادة التوازن

الاثنين 01 تموز 2019 - 12:25

الغضبان: نسعى خلال اجتماع اوبك الى السيطرة على الفائض النفطي وإعادة التوازن

بغداد – واع

اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، سعي العراق واعضاء منظمة اوبك للسيطرة على الفائض النفطي وإعادة التوازن من خلال الاجتماع الخامس عشر (15)في العاصمة النمساوية (فيينا) للمنتجين من "أوبك "والمتحالفين معها بقيادة روسيا.

وقال الغضبان في بيان لوزارة النفط تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه: إن "الاجتماع سيبحث تطورات اتفاق خفض الإنتاج والتحديات التي تواجه السوق النفطية والتزام المنتجين بالاتفاق".

واوضح ان "أهداف المنتجين لم تتحقق بعد نظرا لحجم التحديات الكبيرة التي تواجه السوق النفطية العالمية ، وأننا نسعى مع بقية الأعضاء الى السيطرة على  الفائض النفطي في السوق العالمية وإعادة التوازن من اجل دعم أسعار النفط وان القرار ات يجب ان تحضى  بموافقة جميع الدول الأعضاء".

وأشار إلى ان "يوم غد سيشهد الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة "اوبك" فقط  وان الاجتماع سيبحث مجموعة من الملفات والقضايا على جدول اعماله لعل ابرزها اتفاق خفض الإنتاج ومؤشرات حركة السوق النفطية والتزام المنتجين بالاتفاق والاستماع الى تقارير اللجان المختصة".

من جانبه قال المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد: ان "الاجتماع الوزاري  افتتح اليوم بكلمة للامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" محمد باركيندو، ثم كلمة لوزيري النفط السعودي خالد الفالح والروسي نوفاك ، اللذان أكدا على ضرورة تمديد الاتفاق من اجل تحقيق مزيد من الاستقرار للسوق النفطية".

وأضاف جهاد ان "اجتماعات اليوم تجمع المنتجين من داخل (اوبك) ومن خارجها بينما اجتماعات الغد سوف تختصر على المنتجين الأعضاء في (اوبك)".