الكعبي يحث الحكومة على زيادة الاهتمام ببرامج التحول للحكومة الالكترونية

الأربعاء 26 حزيران 2019 - 14:06

الكعبي يحث الحكومة على زيادة الاهتمام ببرامج التحول للحكومة الالكترونية

بغداد ـ واع

عد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الاربعاء، التشريعات الخاصة بقطاع المعلومات والاتصالات والحكومة الالكترونية والبيانات الرقمية من اولويات عمل مجلس النواب للدورة الحالية.

وذكر المكتب الاعلامي لنائب الاول في بيان تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه، ان "الكعبي التقى رئيس السياسات العامة والاطار القانوني للجنة الوطنية العليا للحكومة الالكترونية ورئيس جامعة تكنلوجيا المعلومات وهيئة الحاسبات الوطنيةعباس البكري".

وقال الكعبي ان "استحداث جامعة تكنولوجيا المعلومات في العراق التي تعد السادسة على مستوى العالم، هي محط فخر، فهي الخطوة الاولى لتحقيق اهداف اكثر اهمية من شانها خلق نقطة تحول كاملة على المستوى العلمي العراقي".

واضاف البيان ان "اللقاء بحث اهم المشاكل التي تعيق عمل اللجنة الوطنية المكلفة ببرنامج الحكومة الالكترونية، خاصة وان تحقيق هذا المشروع من شانه تقديم خدمة جليلة للمواطن والحكومة".

وبين البكري بحسب البيان انه "سيكون خطوة عملاقة للقضاء على الفساد فهو يقلل من الروتين وعملية الاحتكاك بين المواطن والدوائر الخدمية فكل ما سيحتاجه المواطن من خدمات ادارية سيقوم بها الكترونيا ومن داخل بيته، ناهيك عن امكانية تحوله لوسيلة تمويل لخزينة الدولة جراء الخدمات المقدمة ، وتكامل الخدمات وتامين البيانات الرقمية التي تكلف الموظف والمسؤول حاليا مجهود كبير ووقت طويل وبالتالي تعطيل الاجراءات الادارية التي يكون ضحيتها المواطن".

ووعد الكعبي "بالإسراع بتشريع القوانين الثلاثة المتعلقة بهذا القطاع حال ورودها من الحكومة والتي هي الان في طور الصياغة القانونية ، كما سيعمل مجلس النواب على دعم توجهات اللجنة الوطنية من خلال الاستعانة بخبراء ودعوة المعنيين لأنهاء حلقات الروتين التي تعيق العمل والتي احد اهم اسبابها هو قلة الوعي بأهمية هذه المشاريع لكنها تعد في بلدان اخرى من الاوليات".

واوضح ان "القوانين الثلاثة هي مشروع قانون الهيئة الوطنية للمعلومات ومشروع حماية البنى التحتية ومشروع الاطار القانوني للبيانات الرقمية".