لجنة العلاقات الخارجية تبحث مع رؤساء الكتل النيابية اليات ترشيح السفراء الجدد

الأحد 23 حزيران 2019 - 15:18

لجنة العلاقات الخارجية تبحث مع رؤساء الكتل النيابية اليات ترشيح السفراء الجدد

بغداد- واع

ترأس  رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اليوم الاحد جانبا من اجتماع لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب شيركو ميرو ويس بحضور اعضاءها وممثلي الكتل النيابية لمناقشة اليات ترشيح السفراء الجدد.

حسب بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب تلقته (واع) شدد الحلبوسي خلال الاجتماع الذي عقد بالقاعة الدستورية في المجلس على "اهمية الاسراع بحسم ملف السفراء المرشحين وفقا لمبدأ العدالة"، مؤكدا على "ضرورة مراعاة تمثيل الاقليات من المكونات في توزيع السفراء الجدد وفقا لمبدأ الكوتا".

بدوره بين شيركو مير ويس ان "وزارة الخارجية بحاجة الى شغل مناصب السفراء الشاغرة ، مشددا على ضرورة الاسراع بترشيح السفراء الجدد وعدم تجاوز الموعد المحدد من قبل وزارة الخارجية".

من جهته اكد النائب ظافر العاني نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية على "اهمية وضع الية محكمة لاختيار المرشحين داعيا الى عدم تكرار تجارب سابقة بترشيح سفراء اقتربت اعمارهم من الاحالة الى التقاع"د.

وتابع البيان انه "تم خلال الاجتماع التاكيد على ضرورة اعتماد معايير الكفاءة والمهنية وان يكونوا واجهة تعكس سلوكا حضاريا للعراق في الخارج مع اهمية تمثيل المراة في الترشيحات و نسبة الاقليات" مبينا ان " المجتمعين اتفقوا على الاسراع بحسم اسماء السفراء المرشحين الجدد".