استجابة لرغبة المرجعية.. الحلبوسي يشدد على اهمية الاسراع بتشريع القوانين المهمة

السبت 22 حزيران 2019 - 14:29

استجابة لرغبة المرجعية.. الحلبوسي يشدد على اهمية الاسراع بتشريع القوانين المهمة

بغداد-واع

شدد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم السبت، على الحرص التام للاستجابة لرغبة المرجعية الدينية بالاسراع في اقرار القوانين المهمة.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته (واع) أن "الحلبوسي ترأس، اجتماعا ضم رؤساء وممثلي الكتل واللجان النيابية لمناقشة اليات الاسراع بتشريع القوانين المهمة الذي عقد في القاعة الدستورية في المجلس، بحضور نائبيه حسن الكعبي وبشير حداد".

واكد الحلبوسي بحسب البيان "على اهمية الاسراع بتشريع القوانين المهمة وعرض المنجز منها للتصويت خلال ماتبقى من الفصل التشريعي الحالي"، مستعرضا "القوانين التي تم الانتهاء من القراءة الاولى لها والبالغة 32 مشروعا ومقترح قانون والقوانين التي تم الانتهاء من القراءة الثانية لها والبالغة 12 قانونا وضرورة الاسراع بعرضها على التصويت".

وشدد رئيس مجلس النواب، "على الحرص التام للاستجابة لرغبة المرجعية الدينية بالاسراع في اقرار القوانين المهمة، مطالبا بعدم المضي باي استضافة داخل اللجان النيابية الا بعد الانتهاء من القراءة الثانية مع ضرورة عزل الرؤية السياسية عن الرؤية المهنية خلال مناقشة القوانين، معلنا عن تشكيل لجنة في مجلس النواب لتنظيم وترتيب عملية استضافة السادة الوزراء والمسؤولين وارسال الاسئلة النيابية الى الوزارات والهيئات المستقلة والجهات الاخرى".

وعبر الحلبوسي، وفق البيان "عن رغبة المجلس في تمديد الفصل التشريعي الحالي شهرا واحد لاكمال القوانين المهمة واستضافة رئيس مجلس الوزراء في جلسة للمجلس قبل انتهاء الفصل التشريعي الحالي للاستيضاح عن تطبيق البرنامج الحكومي"، داعيا الى ضرورة حسم تسمية السفراء الجدد المرشحين قبل نهاية الشهر الحالي وفقا لطلب وزارة الخارجية"، موجها "بعقد اجتماع لرئاسة المجلس مع لجنة العلاقات الخارجية بحضور رؤساء الكتل النيابية حصرا يوم غد لحسم مسالة السفراء الجدد".

ومن جهته، شدد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي في كلمته خلال افتتاح الاجتماع بان "الفصل التشريعي الحالي سيشهد تشريع جملة من القوانين المهمة التي تم استكمال قراءتها  قراءة ثانية"، موضحا بان "المجلس سيستمر في عقد جلساته خلال هذه الفترة لحين الانتهاء من إقرار ابرز التشريعات والقرارات ذات الصلة في التطورات التي تشهدها الساحة السياسية والتي تهم مصالح وشؤون الناس".

ونوه، الكعبي "بضرورة تقويم عمل اللجان النيابية خلال الفترة السابقة ووضع خارطة طريق ومسارات عمل واضحة ورؤية استراتيجية شاملة للفترة القادمة".

وبدوره، نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد على "اهمية انضاج ومناقشة مشروعات ومقترحات القوانين داخل اللجان قبل طرحها على جدول اعمال الجلسات"، داعيا الى "تفعيل الاجراءات القانونية في اجتماعات اللجان واتخاذ الاجراءات بحق النواب المتغيبين عن اجتماعات اللجان".

وتابع البيان أن " رؤساء اللجان النيابية اطلعوا على اخر الاجراءات المتخذة من قبلهم بشان القوانين التي مازالت تخضع للنقاش من اجل عرضها للقراءة الثانية او التصويت عليها خلال الفترة المقبلة".