وزير التخطيط يؤكد لوزير التجارة التركي أهمية تنظيم عملية الفحص المتبادل للسلع والبضائع

الخميس 20 حزيران 2019 - 22:32

وزير التخطيط يؤكد لوزير التجارة التركي أهمية تنظيم عملية الفحص المتبادل للسلع والبضائع

بغداد- واع

استقبل وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، اليوم الخميس، وزير التجارة التركي روهصار بكجان والوفد المرافق لها.

وبحسب بيان وكالة المكتب الإعلامي لوزارة التخطيط الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات المشتركة بما يخدم مصالح البلدين.

وأكد الدليمي خلال اللقاء الذي حضره السفير التركي فاتح يلدز لدى العراق، اهمية توقيع مذكرة تفاهم مشتركة لتنظيم عملية الفحص المتبادل للسلع والبضائع بين الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية العراقي ونظيره التركي، بما يحقق المصالح المشتركة.

واشار الى حجم الفرص الاستثمارية التي ساهم في وجودها الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي يشهده العراق، والذي يمكن من خلاله خلق مناخ اقتصادي فعّال بين بغداد وانقرة، لافتاً الى مشاريع الكهرباء ومشاريع البنى التحتية في عموم العراق، ومشاريع إعادة الاستقرار والاعمار في المناطق المحررة، ومطار الموصل، والطريق البري الدولي المزمع انشاؤه انطلاقاً من الفاو الى تركيا وأوروبا.

ولفت الى توجه الوزارة نحو تفعيل وريادة القطاع الخاص، مشيراً بذلك الى أهمية تعزيز التجارة بين القطاعين الخاص التركي والعراقي؛ من خلال تحويل خطوط الإنتاج داخل العراق، وبالتالي توفير المزيد من فرص العمل.

من جانبها اكدت بكجان، حرص تركيا على تقديم كل انوع الدعم للحكومة العراقية، وتعزيز قطاعي الاقتصاد والاستثمار، مشيرة الى استعداد الشركات التركية للمساهمة في جهود إعادة الاستقرار والاعمار، وتنفيذ مختلف المشاريع الاستثمارية في العراق.