استثمار المثنى لواع: المحافظة اصبحت عاصمة للصناعات الاسمنتية في العراق

الاثنين 17 حزيران 2019 - 20:55

استثمار المثنى لواع: المحافظة اصبحت عاصمة للصناعات الاسمنتية في العراق
المثنى ـ واع
أكد مدير عام هيئة استثمار المثنى عادل داخل الياسري ،اليوم الاثنين،  ان المحافظة اصبحت بحق عاصمة للصناعات الاسمنتية في العراق
وقال الياسري في حديث لوكالة الانباء العراقية "واع" ان "المحافظة اصبحت بحق عاصمة للصناعات الاسمنتية في العراق بعد ان منحت الهيئة رخصا استثمارية لتنفيذ ستة معامل للاسمنت الى جانب معملين آخرين في المحافظة  تابعين لوزارة الصناعة والمعادن . 
واضاف الياسري "ان الهيئة عمدت الى الاستفادة من الثروات الطبيعية والمكامن الجيلوجية الموجودة في بادية المثنى لاسيما حجر الكلس في صناعة الاسمنت حيث تم منح ستة رخص استثمارية بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن وهيئة المسح الجيولوجي لاقامة مشاريع سمنت بطاقات انتاجية مختلفة، دخل البعض منها الى طور الخدمة والانتاج الفعلي مثل معمل سمنت الدوح بطاقة مليون ومئتين وخمسين الف طن سنويا وبمواصفات عالية جدا، وكذلك معمل سمنت سامان بطاقة مليون وستمئة الف طن سنويا الذي دخل للخدمة في العام الماضي .
واشار الياسري الى ان "هناك مشروعين تحت التنفيذ وصلا الى مراحل متقدمة في الانجاز هما مشروع سمنت شركة خوي الايرانية بطاقة مليوني طن سنويا، ومشروع معمل سمنت نجمة السماوة الذي ينفذ من قبل شركتين صينية وباكستانية . فضلا عن " منح رخصتين آخريين من المقرر المباشرة بتنفيذهما قريب". 
ولفت الى ان " هذه المشاريع احدثت قفزة نوعية في هندسة الانشاءات من حيث نوعية السمنت وأسعاره التي اصبحت بمتناول يد الجميع الأمر الذي ساهم في زيادة حركة البناء في المثنى والمحافظات الأخرى".