وزير النقل للسفير الصيني: العراق يسعى جاداً للإنضمام الى مبادرة طريق الحرير

الأحد 16 حزيران 2019 - 18:46

وزير النقل للسفير الصيني: العراق يسعى جاداً للإنضمام الى مبادرة طريق الحرير

بغداد- واع

بحث وزير النقل عبد الله لعيبي، اليوم الاحد، مع السفير الصيني  زانگ تاو، والوفد المرافق له انضمام العراق لمبادرة الحزام والطريق نظراً لاهمية موقعها الاقتصادي والتجاري.

وأكد وزير النقل في بيان مكتبه الاعلامي الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ان "العراق يسعى بشكل جاد للانضمام الى المبادرة الدولية ، كونها تهدف الى تقارب الرؤى بين الدول المشاركة ، سيما ان العراق يمتاز بموقع جغرافي  يميزه عن باقي الدول، حيث يربط بين البحر المتوسط والخليج العربي ، ما يسهمل عملية نقل البضائع والمسافرين بين الشرق والغرب".

وتابع ان "البرنامج الحكومي الجديد، يؤكد ضرورة  الانفتاح على جميع دول العالم، وخصوصاً في مجال الاستثمارات والإنشاءات الاقتصادية الكبرى التي تخص النقل والتجارة والتي تساهم في تعزيز اقتصاد البلد".

من جانبه اكد "السفيرالصيني ان العراق جزء لا يتجزء من مبادرة الحزام والطريق"، موضحا ان "المبادرة متاحة لجميع دول العالم، وان الحكومة الصينية تتحرك نحو العولمة لجعل جميع الدول تتجه نحو المبادرة".

يذكر ان  الحكومة العراقية وقعت مع الجانب الصيني نهاية عام ٢٠١٥ اتفاقيات ومذكرات للتعاون الاقتصادي وللمشاركة في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البري والبحري.