وزير التجارة يعلن نجاح الموسم التسويقي لمحصول الحنطة

الاثنين 20 أيار 2019 - 14:15

وزير التجارة يعلن نجاح الموسم التسويقي لمحصول الحنطة

بغداد- واع

أعلن وزير التجارة محمد هاشم العاني، اليوم الاثنين، نجاح الموسم التسويقي لمحصول الحنطة من خلال تعاون الفلاحين في تسليم المحصول والعمل وفق الاليات التي اعدتها الوزارة لانجاح أليات الاستلام والفحص المحتبري.

وبحسب بيان وزارة التجارة الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) قال الوزير العاني، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للتسويق والتي ناقشت العديد من القضايا المحالة لها، إن "حملة التسويق حققت نجاحات كبيرة هذا الموسم الامر الذي يتطلب العمل بشفافية عالية مع وسائل الاعلام وإيضاح الحقائق التي تجري في مراكز الاستلام من حيث آليات الاستلام والفحص المختبري والإعلان عن مايحصل من امور في وسائل التي تلعب دورا ساندا في ايضاح ذلك للرأي العام".

وأشار العاني إلى أن "اجتماع اللجنة ناقش كتاب النائب محمد شياع السوداني المتضمن آليات مراقبة تسويق واستلام محصول الحنطة في موسم التسويق كذلك مناقشة استحداث مراكز تسويق في قضاء عنه والخاص باستلام الحنطة المحلية للمنطقة الغربية (حديثة ،عنه،راوة،القائم) وفتح مركز تسويقي في قضاء الاصلاح في محافظة ذي قار وفتح مركز تسويقي في سيروان في قضاء حلبجة في السليمانية".

وأكد الوزير أن "اللجنة قررت ايضا عدم تجزئة الخطة التسويقية للمسوقين من الفلاحين لتكون الكميات في مركز واحد لكل مسوق".

ودعا العاني إلى "استنفار كل الطاقات من اجل انجاح الموسم التسويقي وتجاوز كل العقبات التي تعترض تسهيل مهمة الفلاحين والمزارعين في تسليم المحصول بشكل شفاف وعادل".

وشدد على "الالتزام بالضوابط والاليات التي تعدها مراكز التسويق من حيث تنظيم الدخول ومواعيد الاستلام بهدف منع الازدحامات امام هذه المراكز واعطاء الاولوية حسب القوائم المعدة مسبقا بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستنتادا للخطة الزراعية لعام 2019".

وناشدت اللجنة العليا للتسويق الجهات الامنية والحكومات المحلية لتحديد الاسباب الحقيقية التي تقف خلف الحرائق التي شهدتها  بعض الحقول الزراعية في عدة محافظات لما لها من تأثير سلبي للأمن الغذائي.