الاكتشاف والدهشة.. حوار مع جبرا ابراهيم جبرا

الاثنين 20 أيار 2019 - 10:08

الاكتشاف والدهشة.. حوار مع جبرا ابراهيم جبرا
بغداد- واع- قحطان جاسم
صدر كتاب للناقد ماجد السامرائي، في بغداد، بعنوان الاكتشاف والدهشة.. حوار في دوافع الابداع مع الناقد والفنان جبرا ابراهيم جبرا ، عن دار منشورات ضفاف في بيروت ودار منشورات الإختلاف في الجزائر ودار اوما.
ويقع الكتاب في 261 صفحة من القطع الكبير، ويضم مجموعة من الحوارت اجراها السامرائي مع جبرا في فترات متباعدة تمتد بين عامي 1973 و1992، كما قدم لها جبرا بمقدمة جميلة تكشف فحوى المضمون الذي يعده بمثابة تسجيل تاريخي لحياته وافكاره.
وذكر جبرا إن الكتاب اشبه برواية لسيرة فكرية متواصلة، لانني كنت احيل تفاصيل وقائع حياتي الخاصة واحداثها الى ما كتبت بعضه، او ما انوي استمر بكتابته، متقصيا خيوط تجاربي وتنقلاتي وعلاقاتي الانسانية والعاطفية، واجد ما استنطقني به ماجد السامرائي جدير ان يكون سيرة ذاتية اخرى.
وقال الناقد السامرائي في حديثه وكالة الانباء العراقية (واع) "منذ بداية تعرفي على ادب وفن جبرا من خلال كتابه المهم الحرية والطوفان، شعرت انه يعمل على اعادة بناء الوعي النقدي العربي على نحو جديد وخلاق،من خلال حرصه على تكوين رؤية شاملة لهذه الفنون التي يتناولها.كما ان كتابه يفصح عن مبادئه الاساسية في النقد الادبي والفني".
واضاف "كما ان كتبه تشي بأنه من المبدعين الذين يتحلون بالمسؤولية الكاملة كفرد،من دون ان يعزل نفسه عن مجمل العملية التاريخية في عصره"، مشيراً إلى أن "الكتاب يحمل الكثير من اسرار النقد عند هذه الشخصية الفريدة من نوعها".