وزير الخارجيّة يُلقي محاضرة في حلقة نقاشيَّة حول السلام والتنمية في مُنتدى ستوكهولم

الثلاثاء 14 أيار 2019 - 18:18

وزير الخارجيّة يُلقي محاضرة في حلقة نقاشيَّة حول السلام والتنمية في مُنتدى ستوكهولم

 بغداد ـ واع

ألقى محمد علي الحكيم وزير الخارجيّة، اليوم الثلاثاء، محاضرة حول السلام والتنمية في حلقة نقاشيَّة بمُنتدى ستوكهولم برعاية وزارة الخارجية السويدية ومعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وأشار الحكيم  بحسب بيان لوزارة الخارجية تلقت وكالة الأنباء العراقية "واع" نسخة منه "إلى أن أكبر التحديات في العراق هو إعادة بناء الاقتصاد على أسس علمية حديثة، مشدداً على أهمية النظام الديمقراطي وضرورة دعم مؤسساته في العراق.

واكد أن مرجعية السيستاني كان لها الأثر الكبير في إيجاد التوازن المجتمعي، ووضع الأسس لاتفاق العراقيين على الدستور كمرجع لأي عملية ديمقراطية وسياسية ناجحة.

واوضح أن الفساد، ومحاربته في العراق تحظى بالأولوية في حكومة عادل عبد المهدي، وكذا تخفيض معدلات الفقر في العراق، وإيجاد فرص العمل، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلاً عن أولويات الصحة، والتعليم، وإيجاد فرص العمل

وعن دور المرأة في عملية التحول الديمقراطي في العراق قال الوزير: المرأة قدمت مثالاً يحتذى من خلال مشاركتها في الحكومة، ومجلس النواب، ومواقع قيادية أخرى. داعياً إلى أهمية دعم العراق في إعادة الإعمار؛ لتحقيق الاستقرار، واستدامة الأمن والسلم في البلاد.

وشدد الحكيم على أن العدالة هي العامل الرئيس في تفادي النزاعات في أي بقعة في العالم.