الكعبي يكشف عن القوانين التي تحظى بأولوية التشريع خلال الدورة الحالية

الخميس 02 أيار 2019 - 14:08

الكعبي يكشف عن القوانين التي تحظى بأولوية التشريع خلال الدورة الحالية

بغداد- واع

أعلن  النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الخميس، اهم مشاريع القوانين التي تحظى بأولوية مجلس النواب خلال الدورة الحالية، لافتا إلى أن رئاسة مجلس النواب عملت بشكل مستمر على عقد الكثير من الندوات وورش العمل لمناقشة الكثير من المشاريع، بمشاركة رؤى وطروحات مختلف الجهات والشخصيات والنقابات والمنظمات المحلية والدولية والخبراء بهدف اخراجها بالصورة القانونية الرصينة.

جاء ذلك خلال استقباله رئيسة بعثة الامم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت والوفد المرافق لها، وقال الكعبي في بيان مكتبه الاعلامي الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "القوانين هي المحكمة الإتحادية وانتخابات مجالس المحافظات والكسب غير المشروع، فضلا عن النزاهة وجرائم المعلوماتية والعنف الأسري، وغيرها من مقترحات ومشاريع القوانين المهمة".

وجرت مناقشة ابرز المستجدات فيما يتعلق بإستكمال الكابينة الوزارية وتسمية رئاسات اللجان النيابية، فضلا عن دور السلطة التشريعية في مراقبة تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي ومكافحة الفساد وتقديم الخدمات الى الفرد العراقي، اضافة الى التطرق الى اهم مقترحات ومشاريع القوانين المطروحة خلال الفصل التشريعي الحالي.

ورجح الكعبي استكمال تسمية رئاسات اللجان النيابية خلال الفترة القليلة المقبلة،  وبما يساهم في تعزيز مهام اللجان للقيام بدورها التشريعي والرقابي.

ودعا الكعبي البعثة الاممية لاخذ دور فاعل في التركيز على القضايا الجوهرية في العراق ووضع خارطة عمل لتنسيق الجهود والرؤى مع مجلس النواب ولجانه النيابية، اضافة الى الاستفادة من الخبرة التشريعية - التنفيذية للسيدة بلاسخارت.

بدورها اعربت رئيسة بعثة الامم المتحدة عن دعمها الكامل لعمل مجلس النواب العراقي واقراره للقوانين ذات الاهمية ودوره الرقابي، وفاعلية عمل اللجان النيابية، مؤكدة اهمية حسم رئاسة اللجان واستكمال الكابينة الوزارية كحزمة واحدة خلال الفترة القليلة المقبلة.