وزير العمل يدعو إلى خلق توازن بين العمالة الوطنية والأجنبية

الخميس 25 نيسان 2019 - 19:41

وزير العمل يدعو إلى خلق توازن بين العمالة الوطنية والأجنبية

بغداد- واع

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبدالزمان اليوم الخميس، ان من اهم الركائز التي تهدف الى احداث تنمية اقتصادية وتسهم في تشغيل ايدٍ عاملة وطنية هو دعم وتمكين القطاع الصناعي من خلال تبني الافكار الاقتصادية والاستفادة من خبرات المهتمين بهذا الشأن.

عبدالزمان أكد خلال ترؤسه اجتماع مجلس العمل يوم الخميس الموافق، ان الوزارة تولي ملف العمالة الوطنية وتشغيل الايدي العاملة اهتماما كبيرا من خلال توفير متطلبات التنمية الاقتصادية، ومنها ما يتعلق بتمكين القطاع الصناعي وتبني الافكار والرؤى للشركاء مع الوزارة كاتحاد الصناعات والنقابات، مشيرا الى ان موضوع تمكين القطاع الصناعي سيتم ادراجه ضمن جدول اعمال مجلس الوزراء.

واضاف، بحسب بيان لمكتبه تلقته"واع"، "اننا نتابع بشكل دقيق ومستمر موضوع العمالة الاجنبية الوافدة الى العراق.. ونحن في الوقت الذي لا نمانع فيه من تشغيل ايدٍ عاملة اجنبية، ندعو الى تكييف الوضع القانوني للعمال الاجانب ومحاسبة المخالفين لشروط وقوانين الوزارة من اصحاب العمل وفي الوقت ذاته توفير فرص عمل للعمالة الوطنية لخلق حالة توازن بين العمالتين والزام اصحاب الشركات والمشاريع باعتماد قاعدة بيانات الوزارة لتشغيل الباحثين عن العمل".

ولفت الى تشكيل لجنة في رئاسة الوزراء لانشاء قاعدة بيانات محدثة للعمالة الاجنبية في العراق.

وتمثلت توصيات الاجتماع، بحسب البيان، بإلزام الجهات الحكومية وغير الحكومية بتزويد مركز تكنولوجيا المعلومات في هيئة الحماية الاجتماعية بما يتوفر لديها من معلومات وبيانات تتعلق بما صرفته او تصرفه من اعانات او خدمات اجتماعية نقدا او عينا لاي فرد او اسرة وكيفية تطبيق التنمية المستدامة وفقا لعمل كل وزارة ضمن مجلس العمل.

كما تمت مناقشة التقرير الصادر عن تنفيذ التوصية رقم (٢) لمجلس العمل والشؤون الاجتماعية الخاص بتشكيل فريق عمل لدراسة موضوع العمالة الاجنبية واحتياجات سوق العمل.