افتتاح مركز للأورام والطب النووي في النجف الأشرف

السبت 20 نيسان 2019 - 13:19

افتتاح مركز للأورام والطب النووي في النجف الأشرف

 

النجف الاشرف- واع- حيدر فرمان

شهدت محافظة النجف الاشرف افتتاح مركزا للأورام والطب النووي بدعم المرجعية الدينية العليا.

وقال مراسل وكالة الانباء العراقية (واع) إن " الاحصائيات الصادرة من وزارة الصحة ومجلس السرطان تؤكد تزايد عدد الاصابات السرطانية، في العراق وبالخصوص في محافظة النجف الاشرف وهو ما اسهم وبرعاية ودعم مكتب المرجع الأعلى السيد السيستاني الى افتتاح مستشفى أمير المؤمنين عليه السلام التخصصي بالاورام والطب النووي والمتضمن افتتاح المسارع النووي ومنظومة التصوير البوزتروني وهو الاول من نوعه المصنوع خصيصا للعراق بكلفة قاربت ست ملايين دولار".

وذكر أخصائي الطب النووي والتصوير البوزتروني د. حيدر العلوي في حديث لـواع ان " الجهاز يقوم بتشخيص ومتابعة الأورام السرطانية ومعرفة استجابتها للعلاج ويتم إنتاج المادة المشعة من داخل المسارع النووي ومعالجتها كيميائيا ثم تدخل في طور قياس الجودة ومعرفة مدى قابليتها للاستخدام البشري"، مضيفاً ان " الكلفة الاجمالية لمنظومة انتاج النظائر المشعة بأكلمها بلغت كلفة ما يقارب ست ملايين دولار، ربما يتم من خلالها تغطية وعلاج المرضى في النجف والمحافظات المجاورة للحد من سفرهم الى الخارج للحصول على هذه المنظومة الطبية".

وتابع المراسل جدير بالذكر ان جهاز المسارع النووي هو الأول في العالم يتم انتاجه خصيصا للعراق والجهاز المستخدم في التشخيص هو الأحدث من نوعه من إنتاج شركة جنرال اليكتريك الأمريكية.