الكعبي: سبب تأخر التنمية هو انعدام التخطيط الناجح وهذا ما سنعالجه

السبت 13 نيسان 2019 - 15:18

الكعبي: سبب تأخر التنمية هو انعدام التخطيط الناجح وهذا ما سنعالجه

بغداد - واع

اكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، اليوم السبت، أن سبب تأخر التنمية هو انعدام التخطيط الناجح وهذا ما سنعالجه.

وذكر مكتبه الاعلامي في بيان تلقته (واع) أن " الكعبي ترأس اجتماع لجنة التخطيط والتنمية ومراقبة الاداء الحكومي، لبحث اليات عمل اللجنة وعلاقتها مع الجهات التنفيذية.

واضاف الكعبي ان " اللجان النيابية تعد العمود الفقري للسلطة التنفيذية، وكلما ارتقت بعملها يرتقي المجلس ككل وايضا الاداء الحكومي حيث ستشعر السلطة التنفيذية بوجود رقابة فعلية وحقيقية"، مشيرا الى أن لجنة مراقبة الاداء ستكون من بين اهم لجان المجلس كونها ستعنى بإيجاد تخطيط ناجح قادر على خلق تنمية فعلية".

ودعا الكعبي الى "ضرورة وجود تنسيق اخر مع الحكومات المحلية التي تتمتع حاليا بإدارة خاصة ولديها موازنات سنوية وبرامج وخطط للتنمية ايضا ، فضلا عن التنسيق مع الفرق الاممية التي تعمل ايضا بذات الاتجاه عبر لجان من مختصين لتحقيق تنمية في بلدنا العراق ".

وتابع البيان انه "جرى خلال الاجتماع امكانية خلق نوع من التنسيق في المهام بين لجنة التخطيط كونها من اللجان حديثة التشكيل خلال الدورة البرلمانية الحالية، مع بقية اللجان النيابية وبخاصة المالية والقانونية والاقتصاد والاستثمار وبقية اللجان، وايضا وضع خارطة طريق لعملها مع السلطة التنفيذية وبخاصة وزارة التخطيط والامانة العامة لمجلس الوزراء ومجلس الوزراء ولجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية الحكومية".

واشار الى ان "الاجتماع انتهى بإقرار عدة توصيات منها الاتفاق على سياسة عمل للجنة يتم التصويت عليها ومخاطبة رئاسة الحكومة بهدف التنسيق مع اللجنة وكذلك الحكومات المحلية".