الحلبوسي يبحث مع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تعزيز العلاقات الثنائية

الجمعة 29 آذار 2019 - 10:26

الحلبوسي يبحث مع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تعزيز العلاقات الثنائية


واشنطن- واع


بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع زعيم الأغلبية الجمهوري في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

وحسب بيان لمكتبه تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) اليوم الجمعة اكد الحلبوسي ان "التنظيم الإرهابي المتطرف لا يستهدف العراق فحسب، بل يستهدف العالم، وعلى المجتمع الدولي أن يتحد لمحاربته".

وأضاف أن "العراق قدَّم تضحيات نيابةً عن العالم كله، وحقق الانتصار العسكري بدماء أبنائه وبدعم الأصدقاء ومنهم الولايات المتحدة الأميركية، ولا بدَّ من دحر الإرهاب نهائيا، فما زالت هناك جيوب وخلايا نائمة، ونعتقد أن هذا هو تحدٍّ آخر يحتاج إلى استمرار التعاون بين العراق وأصدقائه؛ للقضاء على هذا التنظيم وفكره المتطرف؛ من أجل عراق مزدهر وآمن ومستقر".

وتابع أن "أحد التحديات التي تواجهنا هي عودة النازحين واستقرارهم، وتوفير الخدمات للمواطنين"، داعيا " الشركات العالمية ومنها الأميركية للدخول إلى الاستثمار، فالعراق بحاجة إلى نوعين من المشاريع، منها طويلة الأمد كقطاع النفط والطاقة، ومنها القصيرة والمتوسطة في قطاع التعليم والصحة والسكن"، مشيرا إلى أن "الظروف أصبحت الآن مؤاتية أكثر من أي وقت آخر، ولا بدَّ من تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين من خلال المشاريع التي تصل إلى المواطنين بشكل مباشر".

من جانبه عبَّر ماكونيل عن التزام الولايات المتحدة الأميركية بدعم العراق واحترام سيادته كحليف قوي بعيدًا عن أي خطر وتهديد، والعمل على بناء علاقات اقتصادية تخدم مصلحة الشعبين الصديقين.