عبد المهدي والسيسي يتفقان على تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين

السبت 23 آذار 2019 - 15:06

عبد المهدي والسيسي يتفقان على تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين

القاهرة- واع

اتفق رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، على تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.

وقال عبد المهدى خلال مؤتمر صحفي مع السيسي عقب مباحثات رسمية بين الجانبين: إنه توجد رغبة مشتركة لدى القيادتين المصرية والعراقية لتطوير العلاقات بين البلدين.

وشدد على أن العراق يؤكد على الصداقة مع جميع دول الجوار ويضع العلاقات جانبا، والعراق اليوم صديق دول العالم.

وتابع: أن العمل وبذل الجهد هو الأساس من أجل الشعوب، مشددا على أن العراق خاض معارك طويلة ضد الإرهاب واستطاع دحره، فالإرهاب ليس منظمة، وإنما فكرة يجب القضاء عليها من منابعها.

واشار الى أن التعامل مع مصر في مجال مواجهة الإرهاب سيكون وثيقا.

وأوضح رئيس الوزراء أن زيارته الأولى إلى الخارج لمصر لها دلالة، وننتظر زيارة الرئيس السيسي العراق، مشددا على أنه جاء لمصر بيد ممدودة، ويسعى إلى تطوير العلاقات التجارية للأفضل بين البلدين وأعلى كما هو قائم الآن.

بدوره، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حرص مصر على تعزيز العلاقات مع العراق فى كافة المجالات، مرحبا بزيارة رئيس الوزراء إلى مصر مبينا ان زيارة عبد المهدي لها دلالة كبيرة باعتبارها أول زيارة رسمية له منذ توليه رئاسة الوزراء فى بلاده وتعكس العلاقة القوية بين البلدين.

وأضاف السيسي أن زيارة عبد المهدي اليوم تؤكد الرغبة المشتركة فى إرساء دعائم عهد جديد للتعاون وتعزيز العلاقات الثنائية لتحقيق طموحات الشعبين فى الرخاء والتنمية، وتعد مناسبة للاحتفال بما تحقق فى العراق من إنجازات أمنية وتحرير أراضيه من الإرهاب، مشددا على أهمية تضافر الجهود العربية والدولية لمكافحة الإرهاب .

وأوضح السيسي أن العراق واجه صعوبات بالغة، داعيا المجتمع الدولى إلى وضع آلية فعالة لمواجهة انتقال المقاتلين الأجانب إلى مناطق أخرى بعد دحر داعش .

وأشار إلى أنه لمس إرادة سياسية وعزما حقيقيا خلال المباحثات لاستكمال بناء عراق جديد يفتح ذراعيه أمام جميع أبنائه، وتعزيز العلاقات فى كافة المجالات وخاصة الاقتصادية بين العراق ومصر والدول العربية.