الجمارك تكشف ملابسات حريق الكرفان في منفذ زرباطية

الاثنين 18 آذار 2019 - 10:51

الجمارك تكشف ملابسات حريق الكرفان في منفذ زرباطية
بغداد ـ واع 
كشفت الهيئة العامة للجمارك اليوم الأثنين، ملابسات حريق الكرفان في منفذ زرباطية الحدودي الذي اندلع مساء اول امس السبت ،مؤكدة عدم وجود اضرار في الوثائق الرسمية للمنفذ. 
و أوضحت الهيئة في بيان تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه، ان "الحيثيات التي تسببت في أندلاع الحريق و حجم الخسائر التي سببها حيث أشارت إلى  توفر الظروف الملائمة للأشتعال بسبب تهالك كرفان (السندويج بنل) وتزويده بالكهرباء بطريقة غير نظامية ساعدت على حدوث تماس كهربائية مع هطول الأمطار وسوء الأحوال الجوية".
واكد البيان "عدم وجود خسائر للوثائق الرسمية و أن الحادث لم يكن في الأرشيف الأساسي للمنفذ وانما حدث في الكرفان الذي  تخزن فيه نسخ من التصاريح الجمركية التابعة لقسم المنفيست والتي ترسل نسخها الأصلية الى مقر الهيئه العامة للجمارك /قسم تدقيق التعريفة وبشكل دوري اذ كان أخر أرسال في ٢٠١٩/٣/١٠ فضلا عن أرسال نسخ الكترونية على قرص (CD ) الى قسم الحاسبة في الهيئة". 
وأبدت الهيئة "أستغرابها لأستغلال هذا الحادث والتشكيك بخلفيات حدوثه وأستغربت ايضا بزج زيارة ممثلوا ديوان الرقابة المالية للمنفذ". وبينت ان "هذه الزيارة كانت في يوم الأثنين المصادف  ٢٠١٩/٣/١١ قبل خمسة أيام من الحادث الذي وقع مساء يوم السبت ٢٠١٩/٣/١٦ وان الزيارة تأتي في مهمة تدقيقية يقوم بها الديوان بشكل دوري وقد أجابهم المركز في حينها على جميع الأستفسارات بكتب رسمية".