لجنة نيابية تطالب بتمثيل حقيقي للمرأة في الكابينة الوزارية

الجمعة 08 آذار 2019 - 08:56

لجنة نيابية تطالب بتمثيل حقيقي للمرأة في الكابينة الوزارية
بغداد- واع
طالبت لجنة المرأة والاسرة والطفل النيابية بتمثيل حقيقي للمراة في الكابينة الوزارية وبالتفسير المنصف للكوتة في الانتخابات،مؤكدة أن ابعاد المرأة كقوة انتاجية له اثر سلبي على اداء الدولة وتطورها.
وذكر بيان صدر عن مجلس النواب تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) ،أن" " لجنة المرأة والاسرة والطفل النيابية تتقدم لكل نساء ورجال وطننا العزيز العراق بأحر واطيب التهاني والأماني بمناسبة يوم المرأة العالمي"،مشيرة الى ان "اللجنة تامل ان تتحقق للمرأة حقوقها المشروعة في المساواة والحماية الكاملة من اي مظاهر للعنف والسبي والخطف والاغتصاب والتحرش التي حصلت وتحصل بأبشع صورها وكذلك التمييز في العمل وفرص العمل والمناصب والرواتب وكذلك في العزل المقصود لهن فيما يخص مشاركتهن في تحقيق السلام والمصالحات في مناطق النزاع وفي المجتمع ككل مما أثر ويؤثر على الحال الامنية والسلام الروحي والتشكيلة النفسي المجتمعية" .
واكدت اللجنة ،أن "ابعاد واضعاف المرأة كقوة هامة في انتاج الخيرات المادية والروحية في البلاد له اثر كبير على اداء الدولة ككل وساهم بتاخير تطورها" .
وطالب البيان "بتمثيل حقيقي للمراة في الكابينة الوزارية التي جاءت مخيبة للامال ، وبالتفسير المنصف للكوتة في الانتخابات والذي يمنح تمثيل اكبر للمرأة في البرلمان وان تترأس اللجان النيابية عدد كبير من النساء" .
وهنأت اللجنة النيابية "النساء العراقيات بمناسبة يوم الثامن من اذار ،وذكرت ،أن "النساء العراقيات يتطلعن الى دور واضح للبرلمانيات في إقرار القوانين المنصفة للمرأة وهذا تذكير من لجنتنا للأخوات في مجلس النواب" ،متمنية ، ان "تحقق هذه الدورة الانتخابية تشريع وتعديل قوانين توفر الحماية والوقاية من العنف وتجريم مرتكبيه لتكون بيوت العراقيين مكانا آمنا للاسرة بكل افرادها والأطفال على وجه الخصوص ". 
واختتم البيان بالقول ،أن "يوم الثامن من اذار نتذكر الشهيدات والمسبيات والامهات والارامل ونعاهد على الاستمرار في طريق الدولة العادلة التي تمنع اي صعود لمظاهر التطرف والجريمة والتمييز والفساد" .