امانة مجلس الوزراء واليونسكو تتفقان على انشاء نصب ومتحف في سنجار لتوثيق جرائم داعش

الاثنين 18 شباط 2019 - 13:18

امانة مجلس الوزراء واليونسكو تتفقان على انشاء نصب ومتحف في سنجار لتوثيق جرائم داعش
بغداد- واع- زيد الطائي
اتفقت الامانة العامة لمجلس الوزراء ،اليوم الاثنين، مع منظمة اليونسكو على اقامة نصب في ناحية كوجر ومتحف الايزيدين في قضاء سنجار لتوثيق جرائم عصابات داعش الارهابية.
وقال الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق عقب الاجتماع مع وفد منظمة اليونسكو لمراسل (واع) ،إنه "تم الاتفاق على انشاء نصب تذكاري في ناحية كوجر يخلد جرائم عصابات داعش الارهابية خلال سيطرتهم على المنطقة منتصف 2014 ولغاية تموز 2017  بالاضافة الى مع متحف ايزيدي في قضاء سنجار "،مشيرا الى ،أن "المتحف سيوثق عادات وتقاليد الايزيدين وصفاتهم والمراحل التي مروا بها وتوزيعهم جغرافيا وتسلسل الامراء لديهم ".  
واضاف ،أنه " تم مناقشة تقرير المنظمة التي زارت المنطقة نهاية العام الماضي وتم تسليط الضوء على الاحتياجات التي اوردتها في التقرير ودراسة طرق الاستجابة وتذليل المعوقات لتنفيذ التوصيات".
من جانبة اوضح نائب الامين العام للامم المتحدة كريم اسو خان نائب الامين العام للامم المتحدة ،أن " وفد من المنظمة اجرى عدة زيارات الى المنطقة التي تعرضت للانتهاكات من قبل عصابات داعش والتقت مع المواطنين واستمعت الى مطالبهم  واشرت في توصياتها على الحاجات الاساسية لادامة الاستقرار والامان في المنطقة ".
وتابع ،أنه"تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة من امانة مجلس الوزراء واليونسكو لتحديد عنوان النصب ومكانه واستلام العروض واختيار احدها بما يتلائم والغاية التي سيقيم من اجلها".