توافق اوروبي عربي بشأن سوريا وفلسطين

الثلاثاء 05 شباط 2019 - 12:55

توافق اوروبي عربي بشأن سوريا وفلسطين
 
بروكسل - كاظم الحناوي
قالت الممثلة العلیا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجیة والسیاسیة والأمنیة ونائبة رئیس المفوضیة الأوروبیة فیدیریكا موغیریني في المؤتمر الصحفي  لختام اعمال الدورة الخامسة للاجتماع الوزاري العربي - الاوروبي المشترك ان "الاجتماع كان جیدا وصریحا وبناء مضیفة ان وجهة نظرالجانبین متفقة باستثناء بعض القضایا المطروحة للنقاش".
واشارت موغیریني الى "تطابق موقفي الاتحاد الاوروبي والجامعة حول ابرز الازمات الاقلیمیة الراھنة كایجاد حل سیاسي للازمة في سوریا وتمسكھما بحل الدولتین في عملیة السلام بالشرق الاوسط على ان تكون القدس عاصمة مشتركة بین الفلسطینیین والاسرائیلیین".
واضافت ان "الطرفین اكدا كذلك خلال الاجتماع ضرورة الاسراع بایجاد حل للحرب في الیمن والصراع في لیبیا".
وذكرت ان "الاجتماع بحث ایضا في كیفیة اعطاء دفعة لعلاقات التعاون بین الاتحاد الاوروبي والجامعة العربیة قبیل القمة العربیة - الأوروبیة الأولى المقررة في مصر في ال24 من شباط الجاري".
واوضحت ان "الوزراء ركزوا خلال اجتماعھم على التحدیات الاقلیمیة والدولیة التي تواجه الطرفین ومنھا الارھاب والتغیر المناخي وقضیة الھجرة واوضاع حقوق الانسان في العالم".
من جهتها اكدت الجامعة العربیة "الالتزام التام بتعزیز تعاونھما الثنائي من اجل ارساء الامن والاستقرار الاقلیمي والدولي". 
وذكر الأمین العام لجامعة الدول العربیة أحمد أبو الغیط في المؤتمر الصحفي ان "المجتمعین تعھدوا خلال الاجتماع بالقیام بجھود اضافیة لضمان تطبیق قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن ومختلف المبادرات ذات الصلة وعلى وجه الخصوص المبادرة العربیة للسلام في الشرق الاوسط".
وشارك العراق في الاجتماع الوزاري بوفد یرأسه الدكتورمحمد علي الحكيم وزیر الخارجیة العراقي ویضم عدد من المساعدين العاملين مع الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي.