الكعبي يبحث مع مفوضية حقوق الانسان نتائج التحقيق بحادثة حريق دار مشردات الاعظمية

الاثنين 04 شباط 2019 - 14:37

الكعبي يبحث مع مفوضية حقوق الانسان نتائج التحقيق بحادثة حريق دار مشردات الاعظمية

بغداد-واع

تراس النائب الاول لرئيس مجلس النواب  حسن كريم الكعبي اجتماع لجنة حقوق الانسان النيابية ،اليوم الاثنين، بحضور رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان عقيل المنصوري ، لبحث اخر مستجدات التحقيق بحادثة حريق دار المشردات في الاعظمية.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الاول لرئيس مجلس النواب أن " الكعبي اثنى على جهود لجنة حقوق الانسان النيابية التي استمرت بعملها بكامل اعضائها خلال ايام العطلة التشريعية لمجلس النواب ، وهذا دليل على حرص اللجنة على متابعة ورصد اي خروقات تمس حقوق الانسان في بلدنا العراق" .

مشيرا الى ان " بعض وسائل الاعلام المغرضة بدأت تثير اشاعات مفادها ان" الاهتمام بحقوق الانسان قد انحسر لصالح الاعمال الحربية والعسكرية التي باتت الدولة تعطيها الاهتمام الاكبر ".

واضاف ان " الاجهزة الامنية بكافة صنوفها ضربت اروع الامثلة الحية بدفاعها عن حقوق وكرامة الانسان العراقي فتجد لواء او فوج او سرية تخاطر بمقاتليها بهدف انقاذ طفل محاصر ضمن منطقة تسيطر عليها عصابات داعش ، وهذا يعني ان بلوغ هدف ضمان حقوق الانسان كلفنا كعراقيين دماء غالية ، منا يستدعي الحفاظ عليه باي ثمن كان وان تعزيز مبادئه مستقبلا ".

وبحث المجتمعون اخر المستجدات في الملف التحقيقي الخاص بدار المشردات في الاعظمية ، ونوه الكعبي ان الحادث فيه الم كبير بنفوس العراقيين ككل ، داعيا الجهات ذات العلاقة الا ان يكون نشاطهم ليس بعد وقوع الحادث بل علينا جميعا العمل لأجل منع تكرار هذا النوع من الحوادث فوقوعه هو فشل في اداء المهام وليس مجرد تقصير نجم عنه حادث ".

 

وجرى الاتفاق على ان يصار الى تشكيل لجنة مركزية واحدة للتحقيق في اي حادثة قد تقع ، بهدف الابتعاد عن اسلوب اللجان المتعددة التي تنتهي دائما بتسويف النتائج وتحريفها تحت اي ضغوط ".

 

من جهته اكد رئيس مفوضية حقوق الانسان ، ان نتائج التحقيق تنتظر بعض التفاصيل الادارية والقانونية ، ليتم الانتهاء منه والمصادقة عليه وارساله للجهات ذات العلاقة والسلطة القضائية للبت فيه قضائيا ".