الكهرباء تبدأ اولى خطوات بناء المحطات الشمسية

الخميس 31 كانون ثاني 2019 - 20:19

الكهرباء تبدأ اولى خطوات بناء المحطات الشمسية

 بغداد – واع

افتتح وزير الكهرباء لؤي الخطيب،اليوم الخميس، اول مختبر عراقي متخصص لبناء محطات شمسية في دائرة التدريب وبحوث الطاقة، احدى تشكيلات الوزارة، فيما تم الاحتفال بتشغيل محطة كهروضوئية (شمسية) بطاقة (١٠٠) كيلوواط.
وقال الخطيب في كلمة له خلال حفل الافتتاح،وتابعتها وكالة الانباء العراقية(واع) "يسعدني ان أكون بينكم لاشارككم افتتاح محطة الطاقة الشمسية في دائرة التدريب والتطوير،التي نفذت بأيدٍ عراقية، وبتكنولوجيا متطورة، ليكون هذا التوجه باكورة عمل جديدة وخطوة نحو انتاج طاقة كهربائية متجددة وصديقة للبيئة، وساندة لمنظومة الكهرباء الوطنية من خلال ربطها تزامنياً مع الشبكة الوطنية".
واضاف "هذا المشروع يُعد تتويجاً للخطوات التي بدأنا نخطوها للاستفادة من الإمكانات الهائلة للطاقات المتجددة، والتي كان من بينها الإعداد لدعوة المستثمرين لإنشاء محطات استثمارية في عموم محافظات البلاد، فضلا عن برامج توعوية للمؤسسات الحكومية وللمواطنين لنصب منظومات شمسية مختلفة السعات تحقق اكتفاء من الطاقة، وتوفر المبالغ المصروفة على الطاقة الكهربائية".
من جهتها اوضحت مدير عام دائرة التدريب بشرى شعير، ان "دائرتها أعدت خططا وبرامج تدريبية، لرفع اداء العاملين في قطاع الطاقة في البلاد، فضلا عن استخدام مركز بحوث الطاقة للطاقات المتجددة".