إتلاف كميات كبيرة من الادوية والمستلزمات الطبية منتهية الصلاحية خلال عام2018

الثلاثاء 29 كانون ثاني 2019 - 13:19

إتلاف كميات كبيرة من الادوية والمستلزمات الطبية منتهية الصلاحية خلال عام2018
بغداد -  واع
أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الثلاثاء، اتلاف اكثر من تسعة الاف كارتون ادوية و17 الف شريط حبوب طبي منتهية الصلاحية ، فيما اعادت مايقارب 66 طن من الادوية والمواد الطبية مخالفة للشروط خلال عام 2018.
وذكرت الهيئة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)،أن" الهيئة اتلفت كميات كبيرة من الأدوية البشرية والمستلزمات الطبية بسبب انتهاء الصلاحية او سوء الخزن أثناء الشحن او عدم حصولها على الموافقات الرسمية من وزارة الصحة "،مشيرا الى ان "الهيئة ضبطت واتلفت كميات كبيرة من أغلفة أدوية تستخدم في عمليات الغش التجاري ".
وأضاف انه" تم ضبطت اكثر من  (٨٠٠٠)  كارتون أدوية طبية مختلفة و (١٠٠٠٠) علبة فارغة و (٧٥)كغم و (٣٣)رولة و (١٣٧) حقيبة لأغلفة ادوية تستخدم في الغش الصناعي و(١٧٠٠٠) الف شريط حبوب طبي واعادة إرسال (٤ ) أربعة حاويات تحتوي على (٥٥.٤٢٠) طن من الأدوية و المواد الطبية المختلفة".
وتابع البيان  ،انه" تم اتلاف (١٥) طرد ادوية طبية و(١٥٠) كارتون أدوية طبية وسجلت الهيئة (٣٤) حالة اتلاف لشحنات طبية مختلفة".
يذكر ان الهيئة تتصدى لمهربي الأدوية وتدعو منتسبيها في المطارات والمنافذ الحدودية والموانيء الى تشديد اجراءات الكشف على الحاويات وتفتيش الأمتعة الشخصية وتحذر ضعاف النفوس من الإقدام على عمليات التهريب التي تهدد حياة العراقيين وأن الهيئة ستواصل فرض العقوبات بحق هؤلاء بموجب أحكام قانون الجمارك العراقي .